الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

دراسة تظهر صحة المطبخ الشرق أوسطي: يخفض ضغط الدم والسكر

كل العرب
نُشر: 04/09/11 10:37,  حُتلن: 09:38

أخصائيو القلب والصحة العامة يعتقدون ويقرّون بوجوب محاولة من خلال الحمية لتخفيض ضغط الدم والسكر  فيه ولا سيما الكولسترول

تمكن باحثون يونانيون من اثبات فوائد الأطعمة الشرق أوسطيّة في تقرير نشرته والستريت يسلّط الضوء على دور هذه الحمية وآثارها في عدة ميادين، أبرزها السكري، البدانة، وأمراض القلب.


صورة توضيحية

علاج بوجوه عديدة
إنّ الاطعمة الشرق أوسطيّة تحوي بنسبة كبيرة على الدهون غير المشبعة الاحادية ويتمركز بمجمله على أنواع مختلفة من الحبوب الكاملة، الخضار والفاكهة والسمك، وقد أظهر بعدة دراسات وتجارب مخبريّة فعاليّة كبرى في خفض نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب أو السرطان. ففي دراسة جديدة تركزت على نتائج ما يقارب الخمسين من التجارب المخبرية التي سبق وعالجت مواضيع مشابهة وعلى عينة من خمس مئة مريض وبرعاية جامعة أثينا، فقد اثبت أن اتباع هذه الحمية قد ساهم في خفض ما يقارب واحد وثلاثين في المائة من خطر الاصابة بالبدانة وأمراض القلب والسكري.

وجوب المحاولة
أخصائيو القلب والصحة العامة يعتقدون ويقرّون بوجوب محاولة من خلال هذه الحمية لتخفيض ضغط الدم والسكر  فيه ولا سيما الكولسترول. هذه الدراسة تم التأكيد عليها بدراسات أخرى أجريت في جامعة ميتشغان في الولايات المتحدة تحت إشراف الدكتورة اليزابيث جاكسون حيث ختمت الأخيرة موضوعها بأنه اذا لجأ الإنسان الى اتباع حمية غذائية كالتي تعالج هنا فإنه ليس بحاجة لمتناول حتّى بعض المسكنات. هذه الدراسة تعكس بين سطورها قيمة غذائية عالية وتنصح قارئيها باعتماد هذه الغاية للمحافظة على صحتهم وجسمهم وختاماً لا بد من الرجوع الى أجدادنا حيث علمونا في دنيا التجارب أنّه: درهم وقاية خير من قنطار علاج!

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة