الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

دراسة: اللعب بالحاسوب ليلا يؤدي إلى إختلال وتيرة ساعات النوم والإصابة بالإكتئاب

مل العرب
نُشر: 29/08/11 16:16,  حُتلن: 14:33

الخطر لا يرتبط بعدد الساعات التي يلعب فيها الشخص بالحاسوب وانما بالفترة من اليوم التي يبدأ فيها باللعب حيث تؤكد ان الانهماك في اللعب ليلا يؤدي الى اختلال وتيرة ساعات النوم والاستيقاظ

اكدت دراسة صادرة عن جامعة (بازل) السويسرية أن من يلعبون بالحاسوب ليلا معرضون للاصابة بالاكتئاب بنسبة اعلى من غيرهم. وقالت الجامعة في بيان إن الدراسة راقبت الحالة الصحية النفسية ل600 شاب تتراوح اعمارهم بين 13 و 30 عاما يلعبون العاب الحاسوب في الفترة ما بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.


صورة توضيحية

واضافت أن اللاعبين كانوا يشتركون في العاب جماعية على شبكة الانترنت لمدة تتراوح بين خمسة وسبعة ايام بمتوسط 22 ساعة اسبوعيا ثم قارنت حالتهم النفسية مع شباب في نفس الشريحة العمرية ولكن بسلوك مختلف في التعامل مع العاب الحاسوب.

إرهاق ذهني وعصبي
وأوضحت ان هذا الخطر لا يرتبط بعدد الساعات التي يلعب فيها الشخص بالحاسوب وانما بالفترة من اليوم التي يبدأ فيها باللعب حيث تؤكد ان الانهماك في اللعب ليلا يؤدي الى اختلال وتيرة ساعات النوم والاستيقاظ. ويؤكد الباحثون ان هذا التوتر يؤدي الى الارهاق الذهني والعصبي أثناء النهار والشعور بالانهاك السريع محذرة من ان بعض الالعاب المشتركة على شبكة الانترنت يزاولها نحو 11 مليون شخص من جميع انحاء العالم.

الهرب من المشكلات
ويقول الباحثون في جامعة بازل أن العلاقة بين مخاطر الاصابة بامراض نفسية والافراط في ممارسة العاب الحاسوب معروفة منذ فترة لكن هذه الدراسة ركزت في الأساس على وقت اللعب اثناء اليوم. كما يعتقد الباحثون أن من يفضلون اللجوء الى اللعب بالحاسوب اثناء الليل هربا من المشكلات التي يعانون منها لديهم الاستعداد للاصابة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب أو غيرها فتتفاقم حالتهم بسبب الارهاق الاضافي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة