الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

الموجات فوق الصوتية على العنق تساعد في التنبؤ بالسكتات الدماغية

كل العرب
نُشر: 20/08/11 12:25,  حُتلن: 14:35

الضيق في الشرايين السباتية بالعنق من الأمراض الشائعة بين الكثيرين والتي غالبا ما تحدث دون أعراض ظاهرية مؤلمة لتصبح الإشاعات فوق الصوتية هي الخيار الأول للكشف عنها

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية على العنق قد تساعد على التنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بسبب معاناتهم بضيق فى شرايين العنق وحاجتهم لإجراء جراحة لتوسيع هذه الشرايين.


صورة توضيحية

الضيق في الشرايين السباتية
وأوضح الباحثون أن الضيق في الشرايين السباتية بالعنق من الأمراض الشائعة بين الكثيرين والتي غالبا ما تحدث دون أعراض ظاهرية مؤلمة لتصبح الإشاعات فوق الصوتية هي الخيار الأول للكشف عنها، إلا أنها تشكل أهمية قصوى لدورها الحيوي في توفير الدم إلى المخ والتي تضيق بسبب تراكم طبقات المغلفة لجدرانها مما يعوق التدفق الطبيعي للدم.

الابحاث
وكانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 450 شخصا يعانون من ضيق حاد في الشرايين السباتية للعنق حيث خضعوا للاشعات فوق الصوتية ، حيث أشارت المتابعة إلى تعرض نحو 20 شخصا من المشاركين في الدراسة إلى سكتة دماغية في غضون ستة أشهر من الخضوع للفحص.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة