الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:02

حواء: اليك أكثر 5عادات غذائية خاطئة لفقدان الوزن

كل العرب
نُشر: 13/08/11 17:50,  حُتلن: 07:16

حواء:

إحرصي على تناول وجبات طعامك الأساسية بشكل منتظم، وبمضغ بطيء وتناولي الطعام الذي تشتهينه ولكن بكميات صغيرة

أكتبي على ورقة نوع الطعام الذي تناولته، وأين تناولته تحديدا، وما هو شعورك قبل وبعد أكله، تلك الطريقة تجعلك ترصدين كل ما يدخل فمك

كثيرا ما نتبع عادات غذائية خاطئة دون إدراك ذلك على أمل فقدان الوزن الزائد، غير أن خيبة الأمل هي النتيجة المصاحبة لتلك الأخطاء، وحتى تتخلصي من تلك التصرفات نقدم لك أكثر خمس عادات غذائية خاطئة نتبعها في حياتنا اليومية، مع شرح مبسط للطرق السليمة للتخلص منها.


صورة توضيحية

لا.. تأكل وجبة واحدة كبيرة
من المعتقدات الخاطئة التي يتبعها العديد من السيدات لخسارة الوزن، الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم والاكتفاء فقط بوجبة واحدة، لتجد مع مرور الوقت عدم فقدانها أيا من الوزن الزائد بل العكس ربما تجد نفسها قد اكتسبت بعض الكيلوجرامات. ولتصحيح ذلك الخطأ، عليك معرفة أن مد الجسم بالواجبات الصغيرة علي فترات متباعدة طوال اليوم، يكسب الجسم الطاقة اللازمة لمواصلة المهام المختلفة، بينما الاكتفاء بوجبة واحدة كبيرة غالبا ما تكون مشبعة بالسعرات الحرارية رغبة في استعادة طاقة الجسم المفقودة أمر خاطئ. 
 
لا.. تكافئي نفسك بالطعام!
بعد يوم شاق، قد تلجئين لتناول بعض الأطباق الخفيفة "سناك" أول قطعة حلوى كمكافئة على انجازك المهام، عليك فوراً التخلص من هذه العادة السيئة، فالتفكير بتلك الطريقة يجعلك تبالغين في مكافأة نفسك! واستبدال تلك العادة بمكافأة نفسك بالتمشية قليلاً داخل المنزل، أو شاهدي التلفاز أو أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة على سبيل التحفيز.

لا.. تأخذين معك تيك – أوي أبدا للمنزل
كثيرا ما تقومين بهذا التصرف، وهو عند تناولك الطعام في أحد المطاعم وتبقي كمية من الوجبة، تتطلبين أخذ البقية معك للمنزل تيك – أوي، أو تطلبين أكلا إضافيا مقنعة نفسك إنك سوف تتناولينه في غداء اليوم التالي. وهنا يقول لك خبراء التغذية إن ذلك التصرف من أكثر التصرفات خطورة علي نظامك الغذائي، فكثير من الأفراد عندما يصحبون معهم بقايا طعامهم يظنون أنه لا يحتوي على سعرات حرارية زائدة!. في حين إننا لو تناولنا بقايا الطعام المصطحب معنا من المطعم، كوجبة خفيفة "سناك" فإننا نكتسب المزيد من السعرات الحرارية وليس كما نظن.

لا .. للحمية الغذائية القاسية:
إتباع حمية غذائية لا يعني التخلي عن تناول الأطعمة المختلفة والاكتفاء فقط بطبق السلطة، يمكنك بطرق بسيطة أن تنقصي وزنك دون حرمان نفسك من الطعام، وإليك الطريقة:
- احرصي على تناول وجبات طعامك الأساسية بشكل منتظم، وبمضغ بطيء.
- تناولي الطعام الذي تشتهينه ولكن بكميات صغيرة.

اكتبي قائمة طعامك اليومية
اكتبي في ورقة نوع الطعام الذي تناولته، وأين تناولته تحديدا، وما هو شعورك قبل وبعد أكله، تلك الطريقة تجعلك ترصدين كل ما يدخل فمك، لتكتشفين أمرين:
أولا: ستلاحظين أنك تتناولين كميات طعام أكبر مما كنت تظنين في الحقيقة.
ثانيا: سوف تعرفين تحديدا الأوقات التي تلهمين فيها الأطعمة الدسمة، والأماكن التي تقدم ذلك الطعام، إلي جانب ماذا كان إحساسك في ذلك الوقت الذي تناولت فيه طعاما مليئاً بالسعرات الحرارية. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة