الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:01

إقبال رزق: التمر والماء والسحور أساسيين في رمضان

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 02/08/11 11:59,  حُتلن: 07:41

وجبة السحور أساسية ومهمة ويمنع التنازل عن تناولها خصوصاً ان ساعات الصيام طويلة

رمضان يعد افضل موسم للاستغناء عن ادمان الكثير من الناس على شرب القهوة والدخان وانا انصح بعدم الافراط في شرب القهوة والشاي في وقت السهرة وما بعد الإفطار


حول التغذية الصحّية في رمضان، حاورنا خبيرة الطب الطبيعي والتغذية وأخصائية البشرة الحاصلة على ماجستير في علاج البشرة الطبيعي والطب الصيني "إقبال رزق" فوجّهتنا الى أفضل السبل الى امضاء شهر كريم من دون أي تعب غذائي ومن ثم جسدي، خصوصاً أنها نصحت بمواد أطباق على الصائم أن يتبعها خلال الإفطار والسحور في الشهر الفضيل. 


إقبال رزق

بماذا نبدأ وجبة الإفطار ؟
يتوجب على الصائم الذي استراح جهازه الهضمي لساعات طويلة أن تكون وجبته الأساسية صحّية بتناول حبتين من التمر وشرب كأس من الماء الفاترة وأربع حبات جوز .ومن المهم وجود طبق الشوربة على مائدة رمضان يومياً نظراً لأهميتها في تحضير المعدة لاستقبال الطعام، كما أنها تعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار و تزوّده بالفيتامينات والمعادن وتجنبه الإصابة بالجفاف والإمساك. لذلك انصح بألا يستغني الصائم عن طبق الشوربة على أن يحوي على خضار البروكلي والبصل والقرع الصغير والبطاطا الحلوة والجزر وهي تعدّ علاجاً للجسم وليس مجرد طبق، اضافة الى تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة الحاوية على الكثير من السكر وأنا احذر من الإفراط في الطعام. أنصح أيضاً بتناول صحن السلطة الذي يشكل طبقاً مهماً جداً نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف. كذلك، تعطي السلطة شعوراً بالشبع عند تناولها وبالتالي الطبق الرئيسي الذي غالباً ما يتضمن في بلادنا العربية الأرز و الدهون و المواد النشوية، ولكن حذاري من تناول الطبق الرئيسي بكمية كبيرة بل معتدلة للحفاظ على صحة جيدة. ويجب أن يحتوي هذا الطبق على نوع من النشويات مثل (الأرز، الفريكة، المعكرونة، البرغل) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك)، إضافة إلى الخضار المطبوخة.

ما هي اهمية وجبة السحور؟
وجبة السحور أساسية ومهمة ويمنع التنازل عن تناولها خصوصاً ان ساعات الصيام طويلة، ناهيك عن الطقس الحار والتعب, كما ان شهر أغسطس يعد من أصعب أشهر السنة لأنه انتقالي وينقل معه الكثير من الجراثيم والأمراض والمشاكل .
وجبة السحور تعطي طاقة للجسم، فحسب الطب الصيني المعدة تعمل على افراز الحامض الارهمدوني بين الساعة السادسة والتاسعة صباحاً ومن المفضل وجود وجبة طعام على أن تكون سهلة الهضم وقليلة الدهون حتى لا تزيد إحساس الصائم بالعطش والحرقان والحموضة ، خصوصاً ان الكثيرين يعتقدون بان هناك حاجة إلى الوجبة الثقيلة في السحور حتى لا يشعر الإنسان بالجوع في فترة النهار، وهذا اعتقاد خاطئ فالسحور يجب أن يكون مغذياً للجسم بمحتواه من العناصر المحتاجة وسهلة الهضم.

هل هنالك حاجة لممارسة الرياضة بعد الإفطار ؟
من ضمن العادات الصحية خلال شهر رمضان ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة، ذلك لأن النوم مباشرة يتسبّب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون, لذا يجب ممارسة الرياضة لحرق مزيد من السعرات الحرارية الزائدة والمساعدة في الهضم وتجديد الطاقة، ولكن توقيت الإفطار المتأخر قد لا يساعد الناس على إيجاد الوقت المناسب لممارسة الرياضة إلا أنها مهمة جدا .

هل هناك ايجابيات لشرب الشاي بعد الإفطار مباشرة ؟
من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الكثيرون في رمضان هي شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة, اذ أنه يؤدي إلى امتصاص الكالسيوم والحديد ومن ثم يصبح ما تناولناه من طعام غير مثمر ولا يفيد أجسامنا، لذا أنصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.

معروف أنه يكثر في شهر رمضان الحلويات الشرقية فهل ينصح بتناولها يومياً؟
الإكثار من الحلويات وتناولها ينتج عنها ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وحدوث ارتفاع في الضغط الى جانب حدوث السمنة. لذا انصح بتناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات أي بعد أن يتم هضم طعام الإفطار جيدا ومن غير المحبذ تناول الحلويات يومياً ذلك لأنها تسبب اضرارا صحية للجهاز الهضمي، اضافة الى انها تسبب العطش وفي هذه الفترة بالذات وبسبب الحر الشديد انصح بالابتعاد عن كل ما يسبب العطش خلال فترة الصيام .

هل يساعد نظام الأكل في رمضان على التخفيف من الادمان على القهوة والدخان؟
ان رمضان يعد افضل موسم للاستغناء عن ادمان الكثير من الناس على شرب القهوة والدخان وانا انصح بعدم الافراط في شرب القهوة والشاي في وقت السهرة وما بعد الإفطار، فالقهوة والشاي يجعلان الصائم يطرح كمية أكبر من البول مع الأملاح التي يحتاجها الجسم خلال وقت النهار، وأود أن انبهه الى محاولة التوقف عن التدخين، فإذا كان المدخن لا يستطيع التوقف عن التدخين، ففي رمضان ليحاول التخفيف منه تدريجاً.

مقالات متعلقة