الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

الافراط في تناول الملح يزيد مخاطر الوفاة مبكراً

كل العرب
نُشر: 22/07/11 09:49,  حُتلن: 14:20

النظام الغذائي الذي يقوم على تناول الملح بنسبة عالية والبوتاسيوم بنسبة منخفضة محفوف بالمخاطر

تناول الملح بشكل مفرط غير مفيد للصحة وأن التقليل من الملح قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد مخاطر النوبات والسكتات القلبية

قال باحثون حكوميون أميركيون يوم الاثنين "إن الافراط في تناول الملح والتقليل الشديد من البوتاسيوم قد يزيدان من خطر الوفاة". وتتعارض النتائج التي توصل اليها فريق من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مع دراسة أثارت جدلاً حاداً ونشرت الأسبوع الماضي ولم تجد دليلاً على أن التقليل من تناول الملح يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

عزيزتي حواء سيطري على صحتك بالنصائح الذهبية
صورة توضيحية


وقال الدكتور توماس فارلي مفوض الصحة لمدينة نيويورك والذي يقود حملة للحد من الملح في المطاعم والأطعمة المعلبة بنسبة 25 بالمئة خلال خمس سنوات "مازال الملح ضاراً لكم". ويتفق غالبية خبراء الصحة مع فارلي في أن تناول الملح بشكل مفرط غير مفيد للصحة وأن التقليل من الملح قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد مخاطر النوبات والسكتات القلبية.

مكافحة الأمراض والوقاية
وركزت دراسة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والتي نشرت في دورية "اركايفيز أوف انترنال مديسين" على بحث يظهر أن النظام الغذائي الذي يقوم على تناول الملح بنسبة عالية والبوتاسيوم بنسبة منخفضة محفوف بالمخاطر. وأفاد فارلي الذي كتب مقالاً افتتاحياً عن الدراسة أنها أفضل دارسة حتى الآن للآثار طويلة الأجل للإفراط من تناول الملح. ودرس الباحثون الآثار طويلة الأجل لتناول الصوديوم والبوتاسيوم كجزء من دراسة مدتها 15 عاماً على أكثر من 12 ألف شخص. وبنهاية فترة الدارسة توفي 2270 من المشاركين في الدراسة وكان السبب في 825 من حالات الوفاة مرض قلبي بينما كانت 433 حالة وفاة بسبب خلطات الدم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة