صحةHealth

علاج مرض السكري عن طريق حمية غذائية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

علاج مرض السكري عن طريق حمية غذائية

 

العلاج التام من المرض ممكن لا من خلال العقاقير الطبية بل من خلال الحمية الغذائية


قال فريق من الباحثين في جامعة نيوكاسل خلال دراسة حديثة أن أشخاصا مصابين بالسكري من النوع 2 الذي يرتبط بالبدانة عولجوا من المرض مؤقتا على الأقل من خلال الإلتزام بحمية غذائية قليلة السعرات لمدة شهرين. وينفي الإكتشاف الجديد الفرضيات السابقة عن السكري من النوع 2 الذي كان يُعتقد أنه داء يلازم المريض مدى ال حياة .


صورة توضيحية

العلاج من خلال الحمية الغذائية
وأظهرت الدراسة رغم إجرائها على عينة محدودة أن العلاج التام من المرض ممكن لا من خلال العقاقير الطبية بل من خلال الحمية الغذائية. وشارك في الدراسة 11 شخصا مصابون بمرض السكري. وتعين عليهم خفض إستهلاكهم من الغذاء الى 600 سعرة فقط يوميا لمدة شهرين. ولكن بعد ثلاثة أشهر شفي 7 منهم من المرض.
إنجاز متميز
وقال رئيس فريق الباحثين البروفيسور روي تايلور أن علاج أشخاص من مرض السكري بعد سنوات عاشوها مع المرض إنجاز متميز وكل ذلك بسبب حمية شديدة لمدة ثمانية أسابيع. وأضاف البروفيسور تايلور أن نتائج الدراسة تشكل تغييرا جذريا في فهم داء السكري من النوع 2. وستغير الدراسة طريقة تفسيره للأشخاص الذين أُصيبوا به حديثا. ونوه إلى أنه في الوقت الذي كان يُعتقد منذ زمن طويل أن الإصابة بمرض السكري من النوع 2 تستمر مدى الحياة وأن حالة المريض ستتردى بإطراد "فاننا أظهرنا أنه بالإمكان رد المرض على أعقابه".
علاقة وثيقة بالبدانة
وتقع الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بسبب كثرة الكلوكوز في الدم. وللمرض علاقة وثيقة بالبدانة بخلاف النوع 1 الذي يصيب عادة الأطفال ممن تعجز أجسامهم عن إنتاج الأنسولين لتحويل الكلوكوز من الغذاء إلى طاقة. ويكون المصابون بحاجة إلى حقنهم بالأنسولين يوميا. وشُخص مرض السكري لدى 2.5 مليون شخص في بريطانيا وحدها وترتفع أعداد المصابين به في الكثير من مناطق العالم. ويمكن أن يؤدي المرض إلى العمى أو بتر القدم فضلا عن تقصير عمر المصاب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com 

كلمات دلالية