الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

الصداع النصفي: أعراضه وطرق التخفيف من حدته

كل العرب
نُشر: 16/07/11 08:43,  حُتلن: 07:13

الأعراض يمكن أن تستمر أو تزيد أو يتغير شكلها أثناء النوبة وعادة ما تستمر بعد أن يختفي ألم الصداع 

الصداع النصفي
يتميز بتكرار آلام الرأس الحادة وغالبا ما يتسبب بالغثيان والحساسية تجاه الضوء والصوت

اكتشف فريق من الباحثين الأميركيين ثلاثة جينات مرتبطة بالصداع النصفي حيث أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يرثون أيا منها معرضون بنسبة 10 إلى 15% أكثر من غيرهم لخطر المعاناة من هذه الحالة المرضية.


صورة توضيحية

العلاقة مع البرد والألم
شملت الأبحاث ما يزيد على 23 ألف إمرأة، بينهن 5 آلاف يشتكين من الصداع النصفي، وأظهرت العلاقة بين آلام الرأس الشديدة وثلاثة جينات هي "شزذح 8" الذي يلعب دوراً في حساسية الإنسان تجاه البرد والألم، و "جزذ1" الذي ينقل الإشارات بين الخلايا العصبية و "ذزؤح16".

تكرار اّلام الرأس
وقال رئيس الفريق البحثي البروفسور دانيال شاسمان (إن اكتشاف هذه الجينات الثلاثة قد يكشف النقاب عن الجذور البيولوجية لهذه الحالة المرضية التي لا تزال أسبابها غامضة ويصعب تشخصيها في كثير من الأحيان). وأضاف أن الصداع النصفي يتميز بتكرار آلام الرأس الحادة وغالباً ما يتسبب بالغثيان والحساسية تجاه الضوء والصوت.

أسباب الصداع النصفي
ما زالت غير واضحة وهناك جدل عما إذا كانت الأعراض الأولية مجرد أعراض تسبق نوبة الصداع النصفي أو أنها الجزء الأول من النوبة. وهذه الأعراض يمكن أن تستمر أو تزيد أو يتغير شكلها أثناء النوبة وعادة ما تستمر بعد أن يختفي ألم الصداع . وتختلف الأعراض الأولية على حسب الجهاز الذي يتأثر بهذه الأعراض.

المعالجة الذاتية للصداع النصفي
من الممكن أن يقوم المريض بتحديد الأماكن المنسبة للصداع الذي يعاني منه ثم يصنع قوس معدني رقيق يقوم بإجراء الضغط فوق هذه الأماكن وخاصة المكان رقم واحد ثنائي الجانب، ويرتدي هذا القوس أثناء حدوث النوبة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة