الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 00:01

الكالسيوم يحد من خطر الإصابة بمرض جلدي

كل العرب
نُشر: 03/07/11 18:00,  حُتلن: 07:30

الرجال الكهلين الذين يتمتعون بمستويات عالية من الفيتامين D أصيب القليل منهم بسرطان جلدي ذات ورم خبيث

وفقًا لصحيفة الإكسبرس، إن الذين يتمتعون بتاريخ صحي من أشكال سرطان الجلد الحميد معرضين لخطر الاصابة بسرطان جلد خبيث. غير ان دراسة وجدت أن النساء كن أقل عرضةً بنسبة 57 في المئة لتطوير المرض بالمقارنة مع اللواتي يتمتعن بتاريخ طبي مشابه إذا تناولت هؤلاء النساء مكملات يومية مشكلة من الفيتامين D والكالسيوم.


صورة توضيحية

في هذا السياق، قال قائد الدراسة الدكتور جان تانغ في كاليفورنيا: "إن عانيتم في السابق من سرطان جلدي غير ورمي، فإن الكالسيوم والفيتامين D قد يسعهما الحد من خطر الإصابة بورم مميت".

ورم جلدي
وفي دراسة أقيمت على 36000 امرأة يتراوح عمرهن بين الـ50 والـ79 سنة وتمت مراقبتهن طيلة 7 أعوام، أعطيت المشاركات جرعات يومية من الكالسيوم والفيتامين D علماً أن 176 مشاركة فقط طورن ورماً جلدياً. غير أن الدكتور تانغ لفت إلى أن النساء اللواتي شهدن سرطان جلدي غير ورمي وحسب استفدن من المكملات في الدراسة علمًا أن اللواتي يفتقرن إلى تاريخ طبي لم يشهدن خطر الإصابة بورم جلدي.

مستويات عالية من الفيتامين
وفي دراسة اخرى قام بها الدكتور تانغ في العام الفائت أظهرت أن الرجال الكهلين الذين يتمتعون بمستويات عالية من الفيتامين D أصيب القليل منهم بسرطان جلدي ذات ورم خبيث. ومستقبلاً، سينظر البحث الذي يقوده فريق الدكتور تانغ في أثر الجرعات الزائدة من الفيتامين D على المرضى المعرضين لخطر الإصابة بسركان جلدي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة