الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

البصل رغم رائحته المزعجة فوائده الطبية عديدة

كل العرب
نُشر: 24/06/11 18:52,  حُتلن: 07:43

 البصل يحتوي على زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل التي تتكون بفعل انزيم ألينيز، كما يحتوي على بروتينات و سكريات وبعض المعادن وآثار من الفيتامينات منها فيتامين A وC

إحتل البصل من الزمان القديم مكانة بين الاغذية المهمة ، وقد عرفه قدماء المصريين وقدسوه وكانوا يقسمون به أغلظ الأيمان ، وخلدوا أسمه في كتاباتهم على جدران الأهرامات و المعابد و القراطيس الطبية على أوراق البردي ، حيث سجلت وصفات كثيرة عنه كانوا يستعملونها في علاج أمراضهم.


صورة توضيحية

ووضع الأطباء والكهنة الفراعنة البصل على رأس قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء المعابد و الأهرامات ، كما وصفوه مقويآ ومغذيآ ومشهيآ ومنقيآ للدم ومدرآ للبول . وقدسه اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ، واستعملوا البصل الطازج منبهآ لإفاقة المغمى عليه بشم رائحته وأبخرته المنبهة للقلب و المنشطة للتنفس و الدورة الدموية.

الفصيلة الزنبقية
يحتوي البصل على زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل التي تتكون بفعل انزيم ألينيز، كما يحتوي على بروتينات و سكريات وبعض المعادن وآثار من الفيتامينات منها فيتامين A وC وأشاد الطب القديم بفوائد البصل ، فنصح بأكله نيئآ أو مطبوخآ لينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر التلوث و السموم ويقوي المعدة و الباه ويلطف البلغم ويفتح السدد ويطرد الغازات ويصفي العفونة في الامعاء ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة ، والمشوي منه صالحآ للاستعمال. كما يفيد البصل بشفاء حشرجة الصدر وينفع وجع الظهر و الورك ، وماؤه إذا كتحل به مع العسل الابيض نافع من ضعف البصر والماء النازل من العين ، وإذا قطر في الأذن نفع من ثقل السمع و الطنين وسيلان القيح.

أهمية البصل، طرق تناوله وإستعماله
يحتوي البصل على مواد غليكوسيدية أهمها : سيلارين أ ، و سيلارين ب ، وهاتين المادتين يرجع إليهما مفعول النبات في علاج أمراض القلب ، فهما مقويتان للقلب ، وتساعدان على تحسين وتنظيم ضرباته كما يحتوي البصل على فيتامين C المضاد للتعفن والاكسدة والمنشط، بالاضافة إلى الهرمونات الجنسية المقوية للرجال ويحتوي البصل على مادة الكلوكنين (وهي تشبه الانسولين) الذي يضبط نسبة السكر في الدم ، لذا فالبصل من الادوية المفيدة لمرضى السكر ، ويستعمل في حالات الاستسقاء (زيادة الماء في البطن) وتورم الساقين وانتفاخ البطن وبعض الامراض التي تصيب القلب بسبب الخمائر الموجودة به، وهذه الخمائر تتأثر بالحرارة لذلك يفضل أن يؤكل البصل نيئآ لإستخلاص أكبر فائدة وفعالية، والبصل يفيد البروستات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة