الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 06:02

حواء: نصائح غذائية هامة لحياة صحية أفضل من أجلك

كل العرب
نُشر: 18/06/11 17:23,  حُتلن: 07:32

حواء:

تناولي الأطعمة المشوية، والمخبوزة أو المطبوخة على البخار أو المسلوقة، وتجنبي القلي بكميات كبيرة من الزيت

الكثيرون يستخدمون زيوتا دون أن يدركوا مضارها، فمثلا: الزبدة - زيت كريمة جوز الهند والسمن جميعها مصادر غنية بالدهون المشبعة ويفضل الحد من تناولها

يعد الغذاء السليم أولى الخطوات لنجاح تجربة الحمل وتبدأ العملية قبل مرحلة الحمل! تعلمي أفضل الطرق لتغذية قلبك والاستمتاع بصحة أفضل.
 


صورة توضيحية

وسواء كنت تقرئين كتاباً أو تدفعين عربة طفلك في هضبة مرتفعة فإن القلب يبذل الجهد الكبير في كلتا الحالتين - والقلب السليم ينبض حوالي 10.000 مرة ويضخ 2.000 جالون من الدم يومياً. ويجب عليك أن تنتبهي دائماً لغذائك وذلك لمساعدة القلب على الأداء بشكل طبيعي ولتجنب الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

 الدهون المشبعة
من المعلوم أن الإفراط في تناول الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يعتبر بدوره عامل خطورة فيما يتعلق بأمراض القلب التاجية.أما الدهون الصحية التي يمكن تناولها فهي الدهون غير المشبعة (أحادية كانت أو متعددة)، لأنها يمكن أن تحسن مستويات الكوليسترول فعلاً. ولكن علينا ألا ننسى أن جميع الدهون تحتوي على سعرات عالية، لذلك، إذا كنت حريصة على وزنك فينبغي أن تحدي من تناولك الدهون بشكل عام.وفي هذا الإطار قدمت المجلة الطبية الأمريكية بعض المعلومات التي تساعد على التقليل من الدهون المشبعة.

دهون ضارة
يستخدم الكثيرون زيوتا دون أن يدركوا مضارها، فمثلا: الزبدة - زيت النخيل - زيت كريمة جوز الهند والسمن (الزبدة المصفاة) جميعها مصادر غنية بالدهون المشبعة ويفضل الحد من تناولها. ولكن يمكن استبدالها بكميات قليلة من الدهون غير المشبعة كزيت الزيتون أو زيت بذر اللفت أو زيت الذرة.

كوني حكيمة في إختيار اللحم
تناولي لحم الدجاج أو الديك الرومي منزوع الجلد، واللحم الهبر، وانزعي عنه أي شحوم ظاهرة. قللي من تناول فطائر اللحم المدهن، والنقانق وأصابع النقانق واللحم والدجاج المقلي بالشابورة المطحونة .. إلخ. إن صدر الدجاج المشوي من غير الجلد يحتوي على دهون مشبعة أقل بنسبة الثلث عن المشوي مع الجلد. استعملي طبقة رقيقة من الدهون التي تفرد على الخبز واستخدمي أقلها دهناً وإشباعاً. تجنبي الزبدة أو المرجرين الصلب واختاري من الأشياء القابلة للدهن تلك التي تحتوي على دهون غير مشبعة أحادية أو متعددة.

أنظري إلى طرق الطبخ التي تتبعيها
تناولي الأطعمة المشوية، والمخبوزة أو المطبوخة على البخار أو المسلوقة، وتجنبي القلي بكميات كبيرة من الزيت. هل تعلمين أن قطعة من سمك القد المقلية بالزبدة تحتوي على 2.9 غرام من الدهون المشبعة وعلى 445 سعرا حراريا، ولكن قطعة متوسطة مشوية منه لا تحتوي إلا على 0.4 غرام من الدهون المشبعة و115 سعرا حراريا فقط.؟!

مقالات متعلقة