الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

دراسة: النساء اللواتي يتخلصن من الوزن الزائد يزداد معدل الفيتامين د لديهن

كل العرب
نُشر: 27/05/11 08:41,  حُتلن: 07:24

الفيتامين "د" يحفز على امتصاص الكالسيوم وهو ضروري لنمو العظام وشفائها ولوظائف المناعة ويخفف الالتهابات

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن النساء اللواتي تعانين من الوزن الزائد او السمنة ومن نقص في معدلات الفيتامين "د"، تزداد معدلات هذا الفيتامين لديهن عند خسارتهن 15% من وزنهن.

 
صورة توضيحية

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز "فرد هاتشينسون" لبحوث السرطان، وشملت 439 امرأة تعاني من الوزن الزائد او السمنة تراوح عمرهن بين 50 و75 عاماً، أن من خسرن بين 5% و10% من وزنهن عن طريق النظام الغذائي أو الرياضة تبين لديهن زيادة صغيرة نسبياً في معدلات الفيتامين "د" في الدم. وتبيّن أن من خسرن أكثر من 15% من الوزن تضاعفت لدهين معدلات الفيتامين المذكور ثلاث مرات، بغض النظر عن النظام الغذائي المتبع. وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة كايتلين ماسون "كون الفيتامين د هو بالمجمل منخفض لدى من يعانون من السمنة، فإنه بالإمكان أن يكون للمعدلات المنخفضة منه دوراً في الرابط بين السمنة وأمراض مثل السرطان والقلب والسكري". ويقول الباحثون إن الفيتامين "د" يحفز على امتصاص الكالسيوم وهو ضروري لنمو العظام وشفائها من، ولوظائف المناعة ويخفف الالتهابات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة