الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

نصائح لمحاربة الضغط خلال العمل.. والحل: تجنب تعدد المهام وإيقاف سيل البريد

كل العرب
نُشر: 17/05/11 13:24,  حُتلن: 14:00

ينبغي أن ينقطع الموظفون عن استقبال الزوار لمدة ساعة في اليوم، كي يتسنى لهم العمل بكامل تركيزهم

ينبغي إلغاء الاشتراك في النشرات الإخبارية غير الضرورية وعدم إرسال نسخ من رسائل البريد إلى الزملاء إلا إذا كانت هناك ضرورة فعلية لذلك ويسري ذلك على المدير أيضاً

يتحوّل العمل أحياناً إلى توتر عصبي محض: الهاتف، البريد الإلكتروني، متطلبات الإدارة اللجوجة... كيف تحافظين على صحتك في جوّ كهذا؟ يرى البروفيسور ديرك فينديموت، الأستاذ في معهد العمل و الصحة في ألمانيا، أنّه يمكن للموظف التغلب على الضغط العصبي الدائم في العمل عبر اتباع بعض القواعد البسيطة.


صورة توضيحية

ساعة الصمت
ينبغي أن ينقطع الموظفون عن استقبال الزوار لمدة ساعة في اليوم، كي يتسنى لهم العمل بكامل تركيزهم. ولهذا الغرض، يفضل غلق الهاتف الجوال، وتحويل خط الهاتف الثابت إلى أحد الزملاء، وإعداد رسالة غياب للرد الأوتوماتيكي على البريد الوارد. كما ينبغي تعليق لافتة على الباب تحول دون دخول الضيوف غير المرغوب فيهم. ويقول فينديموت "في ساعة الصمت يتسنى للموظف أخيراً معالجة المواضيع المعقدة في هدوء تام"، مشيراً إلى أنه عادةً ما ينقطع حبل أفكار الموظف أثناء العمل بشكل متكرر، ثم يستغرق العمل وقتاً أطول، مما يصيب الموظف بالإحباط.

إيقاف سيل البريد
بحسب تقديرات البروفيسور الألماني المتخصص في علم النفس، يتم بعث رسائل بريد إلكتروني كثيرة جداً في المكاتب والشركات، مما يتسبب في تشتيت انتباه الموظف وجعله يقرأ الرسائل الهامة في النهاية. لذا ينبغي إلغاء الاشتراك في النشرات الإخبارية غير الضرورية وعدم إرسال نسخ من رسائل البريد إلى الزملاء إلا إذا كانت هناك ضرورة فعلية لذلك. ويسري ذلك على المدير أيضاً.

تجنب تعدد المهام
قراءة رسائل البريد أثناء التحدث على الهاتف، يعني الفشل الأكيد. ويقول البروفيسور الألماني "لا أحد يستطيع فعل أكثر من مهمة في وقت واحد، ولا حتى النساء". لذا فهو ينصح بالتركيز في شيء واحد فقط؛ فبذلك يتجنب الموظف ارتكاب خطأ.

الالتزام بالمواعيد
إذا استغرقت الاجتماعات وقتاً طويلاً للغاية، فيجب تأجيل الاجتماعات الأخرى، وإلا فقد يمتد يوم العمل في بعض الأحيان إلى المساء. وأوضح فينيدموت أن تركيز الموظف يقل أثناء العمل في ساعة متأخرة، ثم تزداد فرص ارتكاب الأخطاء، فضلاً عن زيادة الشعور بالضيق والضجر. لذا ينصح البروفيسور الألماني بالالتزام بالمواعيد، ويقول "يجب بدء الاجتماعات وإنهاؤها في مواعيدها الدقيقة".

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة