الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

تقشر الجلد اليومي بمعدل 500 مليون خلية يساهم في التخفيف من تلوث الهواء

كل العرب
نُشر: 12/05/11 09:10,  حُتلن: 07:17

مادة السكوالين الموجودة في بشرة المسافرين تلعب دوراً بخفض معدلات الأوزون، الذي يعد ملوثاً يتسبب بتحسس العين والأنف والحنجرة ويزيد أعراض الربو

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن تقشّر الجلد اليومي بمعدل 500 مليون خلية في اليوم الواحد، يساهم في التخفيف من تلوث الهواء داخل الغرف.  ونقل موقع "ساينس ديلي" عن الباحث الأميركي المسؤول عن الدراسة شارلز ويسكلر قوله أن الطبقة الخارجية من الجلد تتقشر بأكملها كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع بمعدل 0.001 أوقية في الساعة، وهذه البشرة تحتوي على زيوت فيها مادة السكوالين، التي تعد مكوناً أساسياً للغبار الذي يتجمع على الطاولات وداخل أسطح المنازل والمكاتب.


صورة توضيحية

وكان بحث سابق أشار إلى أن مادة السكوالين الموجودة في بشرة المسافرين تلعب دوراً بخفض معدلات الأوزون، الذي يعد ملوثاً يتسبب بتحسس العين والأنف والحنجرة ويزيد أعراض الربو، من الهواء في مقصورات الطائرات. وحلل الباحثون خلال الدراسة الجديدة عينات من الغبار جمعت من 500 غرفة نوم لأطفال تراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات، ومن 151 مركز لرعاية الأطفال في الدنمرك. وقال العلماء إنهم توصلوا إلى خلاصة أن "السكوالين الموجود في الغبار يساهم بطريقة ما في إزالة الأوزون من داخل الغرف وهو يخفض معدلاته بنسبة تتراوح بين 2 و15%".
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة