الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

الفراولة فاكهة الربيع التي تحمي وتجدد النشاط وتعيد الحيوية

كل العرب
نُشر: 28/04/11 20:18,  حُتلن: 07:24

الفراولة تحتوي على خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الاملاح والفيتامينات، وهي مفيده لمرضى التهاب المفاصل كما انها سهلة الهضم وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم

تعرف الفراولة بإسم توت الأرض أو الفريز، وهي من الفواكه سهلة الهضم الغنية بالماء والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والحمض. ويقال بأن الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب. هناك معادن مهمة في الفراولة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر وللمناعة والخصوبة، والمغنيسيوم الضروري لنقل الاشارات العصبية وهي ايضا غنية بالحديد الذي يعتبر احد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الاكسجين للمساعده على اطلاق الطاقة.


صورة توضيحية

للفراولة خصائص مقوية ومجدده للنشاط لما تحويه من الاملاح والفيتامينات، وهي مفيدة لمرضى التهاب المفاصل كما انها سهلة الهضم وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم . كما ان عصير الفراولة يفيد بعض النساء في تخفيف الام الحيض. هي مصدر ممتاز للفيتامين C حيث أن كوباً من الفراولة المقطعة يحتوي على فيتامين C ، ما يعادل محتوى كوب من عصير البرتقال الطازج.

تقوية جهاز المناعة
كذلك يلعب الفيتامين C دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة، محاربة التجاعيد، تقوية الأوردة الدموية، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله. كما و يعتبر أيضاً مضاداً للأكسدة وبالتالي يقي خلايا الجسم من المواد المؤذية التي تتعرض لها يومياَ. تحتوي الفراولة ايضا على مجموعة من عناصر phytochemicals والمواد المضادة للتأكسد التي تقي الجسم من عدة أمراض كأمراض السرطان والقلب. ويوفر كوب واحد من عصير الفراولة 20% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك الضروري جداً للحامل، حيث يساعد حامض الفوليك الموجود فيها على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل. بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

تنظيم حركة الأمعاء
تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية والتي تلعب دوراً هاماً في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك. عصير الفراولة وجوز الهند يفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة. كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد. ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.
يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات. تنظف الدم وتخفض الضغط المرتفع، وتساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم, ويفيد الجهاز العصبي، ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية. يفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.

مقالات متعلقة