الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

د. ناصر عزمي الخياط يتحدث عن تقويم الأسنان غير المرئي


نُشر: 26/04/11 14:54,  حُتلن: 14:57

إعداد الدكتور ناصر عزمي الخياط
أخصائي تقويم الأسنان و الفكين والتقويم غير المرئي
مركز تقويم وتجميل الأسنان – القدس
تلفون 6280478 -02
www.asnan-jameleh.com

 تقويم الأسنان غير المرئي التقويم الداخلي وجهاز الانفزلاين.
التقويم العادي أثناء العلاج التقويم غير المرئي (الداخلي) وكيف تبدو الأسنان من الخارج أثناء العلاج؟

ما هو التقويم غير المرئي:
هو جهاز يستخدم لتقويم وتعديل الأسنان غير المنتظمة ولا يمكن رؤيته من قبل الآخرين.

أنواع التقويم غير المرئي: يوجد في هذه الأيام نوعان:
- النوع الأول-التقويم الداخلي أو اللساني Lingual Appliance  حيث يتم الصافة على الأسطح الداخلية للأسنان (الأسطح المقابلة للسان).
- النوع الثاني – جهاز الانفزلاين Invisalign Appliance 

التقويم الداخلي أو اللساني(Lingual Appliance):
في السنوات الأخيرة تم إنتاج نوع خاص من أجهزة تقويم الأسنان من الممكن إلصاقها على الأسطح الداخلية للأسنان بهدف علاج أسنان شريحة من الناس يرفضون استعمال جهاز التقويم العادي بسبب مظهرة أو بحكم طبيعة عملهم أو مركزهم الاجتماعي.
بالإضافة إلى إن عدم إلصاق جهاز التقويم على الأسطح الخارجية للأسنان يحافظ على سلامتها وبالتالي يبقي على رونقها وجمالها وعلى سلامه اللثة ومظهرها الطبيعي لان التنظيف غير الكافي للأسنان أثناء وجود جهاز التقويم سوف يؤدي إلى نخر وتآكل في طبقات السن وتغيير في لونة أحيانا بالاضافه إلى التهابات في اللثة واحتقانها وتغيير لونها إلى الأحمر ونزفها أثناء التنظيف أو حتى أثناء تناول الطعام.
إن من مزايا جهاز التقويم غير المرئي أيضا انه يعمل على فتح العضة وبذلك فانه يساعد على علاج حالات العضة العميقة وحالات التضيق في الفك العلوي بوقت أسرع من جهاز التقويم العادي.

جهاز الانفزلاين (Invisalign Appliance ):
يأتي هذا الجهاز على شكل سلسله متتابعه من الرقائق البلاستيكيه الشفافه التي تسمى كل منها (Aligner) والتي يتم نزعها وإزالتها اثناء الأكل وهي من أهم ميزات هذا الجهاز لأنه لايحرم المريض من تناول الاطعمه ألصلبه اثناء فترة العلاج التقويمي. يلتزم المريض بارتداء كل قطعه (Aligner) لمدة اسبوعين ومن ثم يضعها ويستعمل القطعة التالية لها ولمدة اسبوعين آخرين وهكذا بالتسلسل حتى يصل إلى اخر قطعة حيث تتحرك الأسنان مسافة 0.5 ملم مع استعمال كل قطعة وباستعمال أخر قطعة تكون الأسنان انتظمت وبشكل كامل.
يعتمد عدد القطع البلاستيكية (Aligners) على حالة أسنان المريض فمثلا إحدى الحالات التي تم علاجها في مركزنا كان إجمالي عدد القطع للفك العلوي 18 قطعة وللفك السفلي 14 قطعة حيث يمتاز هذا الجهاز أيضا بسرعة العلاج وقصر الفترة الزمنية المطلوبة.
من الميزات الأخرى لهذا الجهاز أن المريض يستطيع تنظيف أسنانه بدون عوائق وبالتالي المحافظة عليها وعلى اللثة وبشكل سليم. كما أن المريض بامكانة وقبل البدء بالعلاج مشاهدة نموذج على جهاز الكمبيوتر عن كيفية تحرك أسنانه وانتظامها وهو ما يسمى (clincheck ) حيث يستطيع أيضا معرفه عدد القطع البلاستيكيه التي سوف يحتاجها كل فك حتى نهاية العلاج.


جهاز الانفزلاين

ع.ع

مقالات متعلقة