الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

الصوم ومدى فعاليته للتخلص من الدهون الزائدة

كل العرب
نُشر: 22/03/11 09:50,  حُتلن: 07:38

التخلص من الدهون الزائدة يستلزم ليس فقط الرياضة إنما أيضا تنظيم واختيار الغذاء الصحي المناسب

الصوم قد يساعد في تنظيف الجسم من السموم التي تتسرب اليه عن طريق التدخين وشرب الكحول واستنشاق الهواء الملوث والطعام المحفوظ وبقايا المبيدات والكيماويات الموجودة في النباتات والخضروات

تعد أشهر الصيف هي أشهر لاستعراض الأجساد الرياضية والقوام الممشوق وسط تنافس على الظهور بالصورة المثالية في الجسم وفي الملبس . وملابس الشتاء الثقيلة تتراجع في بداية الربيع وتحل محلها الملابس الخفيفة ، والملابس الرياضية الجذابة حيث تصبح أناقة الملبس والجسم أمر يهم الجميع في أشهر الصيف .


صورة توضيحية

اذا كيف ترى النساء والرجال الرشاقة؟ وهل هي نظرة مشتركة؟ وكيف تتخلص النساء بشكل خاص من شحوم الشتاء التي غالبا ما تتزايد في فصل الشتاء ؟
الرجال في المانيا مثلا لايحسبون للرشاقة نفس الحسابات التي تقوم بها النساء، فالنساء تحافظن على رشاقة أجسادهن بشكل جاد ، لذلك لا تتأخر النساء عن القيام بحمية غذائية قاسية الغرض منها عدم زيادة الوزن او بمعنى دقيق التخلص من الوزن الزائد قبل قدوم شهور الصيف، ومن ثم التخلص من الشحوم التي علقت بالجسم في فصل الشتاء حيث تقل الحركة وتتقلص ممارسة الرياضة، في العادة تترسب الدهون في الجسم مسببة مشاكل صحية عدة للإنسان مثل آلام المفاصل وضيق التنفس والتعب المستمر وتيبس العضلات وزيادة الأحماض في الجسم ومشكلات في الجلد ناهيك عن الأمراض الخطيرة مثل ضيق الشرايين والسكتات الدماغية وأمراض تصلب الشرايين .

التخلص من الدهون الزائدة
لذلك فإن التخلص من تلك الدهون الزائدة يستلزم ليس فقط الرياضة إنما أيضا تنظيم واختيار الغذاء الصحي المناسب. إن كثير من النساء في ألمانيا تعتقدن ان الصوم عن الطعام قد يحل المشكلة ويتسبب في انخفاض الوزن ،إضافة الى ان هناك رؤية تعتقد ايضا ان الصوم قد يساعد في تنظيف الجسم من السموم التي تتسرب اليه عن طريق التدخين وشرب الكحول واستنشاق الهواء الملوث والطعام المحفوظ وبقايا المبيدات والكيماويات الموجودة في النباتات والخضروات. وفي هذا الصدد يشير خبراء التغذية الى أن هناك عوامل اخرى مساعدة في تخليص الجسم من تلك السموم وهي ليست مكلفة مثل الإستمرار في تناول مشروب الشاي ومنقوع الأعشاب الذي يساعد الى حد كبير في التخلص من سموم الجسم.

العناية بالصحة أمر واجب
ان الجسم وحده غير قادر على مقاومة كل هذه السموم ومقاومة العادات السيئة في التغذية ، ويرى البروفوسير كلاوس بارهوفر استاذ علم التغذية الالماني ان الاهتماء بالغذاء الصحي والعادات السليمة في الغذاء هي من أكثر الأشياء التي تساعد في بناء الأجسام الصحية، لذلك تكثر الأن في الدول الأوروبية مراكز بيع الغذاء النقي أو ما يطلق عليه BIO الذي لايحتوي على أي مواد ضارة .
ان انصار تخليص الجسم من السموم والصحة الجيدة ورشاقة الجسم لايكمن وحده في الصوم عن الطعام فهناك الكثير من الباحثين الذين يدحضون تلك النظرية ويقولون ان الصوم وحده غير كاف لتنظيف الجسم وغير كاف أيضا لرشاقة الجسم وذلك وفق تقارير الجمعية الالمانية للتغذية DGE التي ترى أن الصوم لايمكن ان يحل مشاكل زيادة الوزن او تنظيف الجسم دون نظام علمي يتعلق بما يأكله الانسان وعادات التغذية لديه.

مقالات متعلقة