الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 21:01

الزيادة المحدودة للوزن مرتبطة بتقليل مخاطر الوفاة

كل العرب
نُشر: 05/03/11 10:27,  حُتلن: 13:34

الدراسة الامريكية تكشف عن وجود علاقة بين أوزان الناس وما يمكن أن يتسبب بوفاتهم

وجدت دراسة أميركية أن الأشخاص الذين تزيد أوزانهم قليلا عن الوزن الطبيعي هم أقل تعرضا للوفاة من أصحاب الوزن الطبيعي أو الوزن المنخفض أو البدناء، كما أوردت إي فلكس ميديا.

وكشفت الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع بـ"مجلة الجمعية الطبية الأميركية" (JAMA)، عن وجود علاقة بين أوزان الناس وما يمكن أن يتسبب بوفاتهم. ويستند هذا الاستنتاج إلى تحليل بيانات ومعطيات طبية حكومية تعود لعقود ماضية وتخص حوالي 39 ألف أميركي.
وتشير هذه البيانات إلى مخاطر مرتبطة بزيادة محدودة في الوزن، لكنها مخاطر أقل مما هي لدى الأشخاص منخفضي الوزن أو البدناء. وتأتي هذه الدراسة استمرارا وتحديثا لدراسة سابقة في العام 2005، وأظهرت أن زائدي الوزن -وليس البدناء- يتمتعون بالبقاء على قيد الحياة لزمن أطول.

مؤشر كتلة الجسم
وفي الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون بيانات من مشروع المسح الوطني للصحة والتغذية (NHANES)، لرصد ارتباط الوفيات بمؤشر كتلة الجسم (BMI). فقاموا بتحليل "مؤشر كتلة الجسم" لأشخاص توفوا نتيجة أمراض عدة.
وانتهى الباحثون إلى أن شخصا طوله 1.7 متر يعتبر منخفض الوزن إن قل مؤشر كتلة جسمه عن 18.5، أي يبلغ وزنه عندئذ 54 كيلوغراما أو أقل. ويتراوح وزنه الطبيعي بين 55 و72 كيلوغراما، ويعتبر زائد الوزن بين 73 و87 كيلوغراما، كما يعتبر نفس الشخص بدينا ابتداء من 88 كيلوغراما.

مقالات متعلقة