صحةHealth

عوارض انقطاع الطمث مؤشر على قلب صحي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دراسة: عوارض انقطاع الطمث قد تكون مؤشراً على قلب صحي

علماء قاموا بتحليل معطيات عن 60 ألف إمرأة شاركن في مبادرة الصحة النسائية وهو تحقيق دام 10 سنوات

خلصت دراسة إلى أن الهبّات الساخنة والتعرّق الليلي قد يكون “نعمة” لملايين من النساء في بداية مرحلة انقطاع الطمث، إذ قد تكون دليلاً على قلب صحي.
وقام علماء بتحليل معطيات عن 60 ألف إمرأة شاركن في مبادرة الصحة النسائية وهو تحقيق دام 10 سنوات، وتبيّن ان النساء اللواتي يعانين من عوارض مزعجة في بداية فترة انقطاع الطمث يواجهن مخاطر أقل للإصابة بنوبات قلبية وجلطات.

قلق المرأة
وقالت الطبيبة إيميلي سزمويلويز الكاتبة الرئيسية للدراسة من مستشفى نورث وسترن ميومريال في شيكاغو “في حين ان هذه العوارض مزعجة بالتأكيد إلاّ أنها ليست سيئة مطلقاً”.
ولم يستطع العلماء تفسير هذه النتيجة التي تبيّنت بعد تحليل إلاّ أنهم وصفوا ذلك بأنه خبر سار للنساء اللواتي يعرفن بأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية بعد انقطاع الدورة الشهرية.
والهبّات الساخنة هي أكثر مظاهر بدء انقطاع الطمث وهي تحصل فجأ وتدوم حوالي أربع دقائق وتنتج شعوراً غير مريح من الحرارة الشديدة، ومن العوارض الأخرى التعرّق الليلي الذي قد يقلق المرأة.
وتعود هذه الظواهر إلى تمدد الأوعية الدموية في الجلد والمرتبطة بخلل في الهرمون، يذكر أن العلماء كانوا يعيدون عوارض انقطاع الطمث إلى خطر إصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكولستيرول.

كلمات دلالية