الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

حب الشباب: ثورة من الهورمونات


نُشر: 23/08/06 11:56

يعاني ثمانية من كل عشر أشخاص، تقريبا، من ظهور حب الشباب في وجههم في فترة المراهقة. وقد تستمر هذه الحبوب لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها بـ 17 مليون شخص. فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.
* ما هو حب الشباب وما أسبابه؟
حب الشباب هو نوع من الجلد الذي يظهر كنوع مختلف يمكن أن يكون على هيئة رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو بثرات. ويظهر عادة على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر.يحتوي  الجلد على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات، وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة. وبما ان المسامات دقيقة فعندما تكثر الإفرازات تتسبب بانسدادها، ومع وجود الخلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد - ذات رؤوس سوداء أحيانا. وفي بعض الاحيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول الامر الذي يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور.
* ما سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟
كما نعلم ففي سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو، وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية فتصبح شديدة النشاط، مما يسبب كثرة الإفرازات، وفي بعض الاحيان تسبب حب الشباب.
* ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
-: هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها، تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية، مثل: البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة. كذلك فان غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه. اضافة الى عدم حك البثور بقوة. وبالنسبة للنساء، فيجب التأكد من ان المكياج الذي يستعمل خال من الدهون ويجب غسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثاره. وعند استعمال بخاخات الشعر يجب التأكد أن تكون بعيدة عن الوجه، لانها قد تسبب انسداد المسامات. اما صاحبات الشعر الطويل الذي يلامس الوجه، فيجب  التأكد من غسله بصورة كافية ومتكررة.
هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب، أو تقلل من أسباب ظهوره، ولكن يجب اتباع التعليمات بصورة دقيقة وعدم استعمال اكثر من نوع واحد في ذات الوقت مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظره سيئا جدا. ويجب التأكد من انه لا يسبب أي حساسية، بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله.
إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى ان سبعة من كل عشر نساء لديهن استعداد لظهور الحبوب على الوجه قبل أيام من دورتهن الشهرية بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة.
عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يكون لديه أغراء لا يقاوم بالتخلص منها، ولكن قبل أن يفعل ذلك، يجب أن يعلم ان إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندبات دائمة صغيرة جدا على وجهك.
لا تساعد أشعة الشمس القوية على الشفاء من حب الشباب، بل تتسبب بظهور التجاعيد في سن متقدمة، لذا يجب الحرص على عدم التعرض للأشعة الحادة.
في الامكان - لدى بعض المراهقين ممن عِنْدَهُمْ حب الشبابُ بشكل حاد - أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يصف لهم الكريمات القوية، ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.

مقالات متعلقة