الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 23:02

الصلع المبكر يضاعف من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات

كل العرب
نُشر: 26/02/11 10:57,  حُتلن: 14:31

اسباب العلاقة المباشرة بين الصلح وسرطان البروستات هو أن هجوم الصلع المبكر والنزوع للإصابة بسرطان البروستات قد يكون لهما سبب وراثي مشترك

الاشخاص الذين تبدأ ملامح الصلع بالظهور لديهم عند بلوغهم سن العشرين عليهم أن يكونوا حذرين من الإصابة بسرطان البروستات في مرحلة متقدمة من حياتهم

ظل ارتفاع نسبة هورمون الـ "تستوستيرون" يُربط بالصلع في حين أنه ظل مشكوك به كعامل خطورة للإصابة بسرطان البروستات الذي يقتل سنويا ما يقرب من 10 آلاف رجل في بريطانيا. الآن اكتشف فريق من الباحثين الفرنسيين والكنديين أن أولئك الذين تبدأ ملامح الصلع بالظهور لديهم عند بلوغهم سن العشرين عليهم أن يكونوا حذرين من الإصابة بسرطان البروستات في مرحلة متقدمة من حياتهم.


صورة توضيحية

وحسبما ذكرت صحيفة التلغراف، قام الباحثون بدراسة 669 رجلا في منتصف العمر ومتقدما في السن، وبينهم هناك 388 شخصا له تاريخ مع سرطان البروستات و281 من دون ذلك. وجرى وضع الأشخاص ضمن المجموعتين حسب السن وحسب عوامل أخرى بحيث يمكن إجراء المقارنة بين الأفراد المنتمين إلى كلتا المجموعتين.

هجوم الصلع المبكر
وسئل المشاركون عما يتذكرونه عن فقدان الشعر طوال سنوات حياتهم. وإذا كان هناك 5% من الذين لم يصابوا بسرطان البروستات تذكروا أنهم بدأوا بالصلع قبل انتهاء سن العشرين في حين وصلت النسبة إلى 9.5% بين أولئك الذين أصيبوا بسرطان البروستات. قال البروفسور فيليب جيرو من قسم علم الأورام والعلاج الشعاعي في مستشفى جورج بومبيدو بباريس إنه "في سن العشرين هناك آصرة قوية ما بين الصلع ومخاطر الإصابة بسرطان البروستات".
وبرر الدكتور جيرو هذه العلاقة إلى سببين أولهما هو أن هجوم الصلع المبكر والنزوع للإصابة بسرطان البروستات قد يكون لهما سبب وراثي مشترك. وثانيا فإن ارتفاع مستوى هورمون الـ "تستوستيرون" الذكوري قد يكون مسؤولا لكلا الحالتين. وقد يمكن تفسير الآصرة بين الصلع وهذا النوع من أنواع السرطان بأخذ هذين العاملين معا.

مقالات متعلقة