الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

الأغذية المحفوظة تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطان وتشوه الأجنة

كل العرب
نُشر: 20/02/11 18:47,  حُتلن: 07:35

المواد الحافظة هي عبارة عن مواد كيميائية لها تأثيرها السلبي على صحة الأطفال وتسبب لبعضهم الحساسية التي تظهر آثارها على الجلد وتصيب الأمعاء

هل الأغذية المحفوظة تمثل خطرا على الأطفال وما هي الأمراض التي يسببها تناول مثل هذه الأطعمة؟ الدكتورة نهى أبو الوفا استشاري طب الأطفال تجيب قائلة: "تنتشر في الأسواق الكثير من المواد الغذائية المتكاملة والمحفوظة والتي تحتوي على مواد كيميائية تسبب أضرارا للأطفال على المدى البعيد".


صورة توضيحية

وتضيف: "إن زيادة المواد الحافظة يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطان وتشوه الأجنة وأصبح هناك إقبالا على استهلاك المواد الغذائية المعلبة والمجمدة والتي تمتلئ بالمواد الحافظة ولا يوجد مقارنة بين الأغذية الطازجة ونظيرتها المعلبة المحفوظة لذلك لا بد أن نحرص على أن يتناول الأطفال العصائر الطازجة لأنها تحميهم من الاضطرابات الهضمية والحساسية والطفح الجلدي".

مواد كيميائية
وتشير الدكتورة إلى أن المواد الحافظة هي عبارة عن مواد كيميائية لها تأثيرها السلبي على صحة الأطفال وتسبب لبعضهم الحساسية التي تظهر آثارها على الجلد وتصيب الأمعاء كما تسبب حالات الإسهال والألم كما أن المصابين بحساسية الصدر تزداد معاناتهم مع المأكولات المحفوظة.
وتقول لا بد من الاهتمام بغذاء الطفل وتوفير عناصره المهمة الكاملة من خلال ما يتناوله مثل البروتينات الحيوانية التى نجدها في الحليب والسمك والدجاج والبيض وهي ضرورية للأطفال وتقدر بأربعة غرام لكل كيلو من وزن الطفل. ولا بد من الحذر من تناول الوجبات السريعة المجمدة والمحفوظة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والأملاح مما يقلل من كمية البروتينات بها.

مقالات متعلقة