الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

انتبهوا: طبيعة العمل تجعل التعب مشكلة حقيقية

كل العرب
نُشر: 23/01/11 19:07,  حُتلن: 07:31

لصحة جيدة:

استنشق هواء الخارج

لا تقاوم النعاس إذا كنت تحس بالتعب

امنح نفسك دوماً قليلاً من الوقت للقيام بشيء آخر غير العمل

من حين لآخر يشعر الكثير منا بموجة من التعب. هذا الأمر طبيعي لكن طبيعة العمل هذه الأيام تجعل هذا التعب العارض مشكلة حقيقية. فليس من السهل أن يعمل الانسان أو يقوم بمهام تتطلب نشاطاً فكرياً أو جسدياً مع إحساس بالتعب. هناك بعض الأمور التي تؤثر في إحساس الانسان بالتعب والتي يمكن اللجوء إليها لتجاوز حالات التعب العارض من هذا النوع. إليك ما يمكن أن تقوم به:

- تجنب تناول الأطعمة المشبعة بالسكر مثل الحلويات والشوكولا أثناء موجات التعب. في الحقيقة هذه الأطعمة ترفع بشكل مؤقت الطاقة وتؤدي بالتالي إلى خفض نسبة السكريات في الدم. وهذا يؤدي بدوره إلى احساس عارم بالتعب بعد فترة قصيرة من تناول هذه الأطعمة.

 
صورة توضيحية

- استنشق هواء الخارج. يجب أن تغير الهواء الذي تتنفسه أثناء النهار. الخروج من المكتب لبضعة دقائق أمر مفيد جداً لتنشيط الجسم

- لا تقاوم النعاس إذا كنت تحس بالتعب. دورة النعاس يمكن أن تذهب حتى وإن كان جسمك متعباً وهذا الأمر يعرف بدورة النعاس. لكن مقاومتك للنعاس تزيد إحساسك بالتعب لاحقاً بشكل كبير. لذا عندما تكون تعباً استجب لأولى إشارات النعاس ونم فوراً.

- مهما تكن مشاغلك. امنح نفسك دوماً قليلاً من الوقت للقيام بشيء آخر غير العمل: قراءة، رياضة، .... هذا الأمر مهم لتغيير نشاط مخك وجعله يخرج من روتين العمل.

تغيير نوع الأطعمة
- حاول أن تغيّر نوع الأطعمة التي تتناولها. مهما يكن حبك لطبق أو مادة غذائية معينة يجب أن تعود نفسك على تناول أطعمة أخرى. تنويع الطعام ضروري لتنشيط الجسم.

- إذا كانت ظروف عملك تسمح. امنح نفسك قيلولة بعد الظهر. نوم عشر دقائق بعد استراحة الغداء يمكن أن يمحو كل آثار تعب الصباح.

- مارس أي نشاط فيزيائي حتى ولو كان وقتك لا يسمح. اعتبر هذا الأمر جزء من واجباتك اليومية. ممارسة التمارين أو المشي ترفع قدرة جسدك على تحمل التعب وهو ما ينقصك غالباً أثناء العمل.

وأخيراً نظم أعمالك ووقتك ولا تتردد بأن تجعل الآخرين يساعدوك. حتى وإن كانت المنافسة حامية يمكن أن تثق بزملاء العمل وتجعلهم يقوم ببعض المهام التي تحرص على القيام بها دوماً وحدك. التعب غالباً يأتي من إرهاق لا مبرر له ناتج عن رغبتك بأن تقوم بكل شيء لوحدك لسبب أو لآخر.

مقالات متعلقة