الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

الأكل بشكل صحي.. والحياة بأسلوب صحي

كل العرب
نُشر: 20/01/11 20:09,  حُتلن: 07:47

استهلاك الحريرات المثالي يعتمد على الجنس والطول والوزن والنشاط الفيزيائي

آدم وحواء.. يجب أن يحتوي غذاؤك على الحبوب الكاملة والبروتينات وأنواع كثيرة من الفواكه والخضار

"أنت ما تأكل!". تعلم أهمية الأكل بشكل صحي والحياة بأسلوب صحي.

1. احرص على تناول أطعمة فيها الكمية التي تحتاجها من الحريرات. يستهلك الإنسان وسطياً حوالي 2000 حريرة يومياً. أما إذا كنت رياضياً فيجب أن تزيد الحريرات الضرورية لتلبية حاجاتك اليومية. تذكر أن استهلاك الحريرات المثالي يعتمد على الجنس والطول والوزن والنشاط الفيزيائي.


صورة توضيحية

2. اجعل غذاءك متنوعاً. يجب أن يحتوي غذاؤك على الحبوب الكاملة والبروتينات وأنواع كثيرة من الفواكه والخضار. معظم الناس لا يتناولون حاجتهم من الفواكه والخضار. تحتوي الفواكه والخضار على مضادات الأكسدة التي يصعب الحصول عليها من مصادر أخرى هذا عدا عن أن مذاقها لذيذ أيضاً.

شراء الطعام
3. كن حذراً. عندما تشتري الطعام من البقالية اقرأ لصاقات المحتويات. فإن كان أحد المنتجات يحتوي على دهن قليل أو كمية سكر قليلة فإن ذلك لا يعني أنه صحي. تحاول شركات الأطعمة أن تضيف مكونات غير صحية إلى منتجاتها وذلك كي تخفض من مستوى الدهون والسكريات أو الكربوهيدرات فيها. وعندما تريد أن تشتري دقيق قمح كامل أو خبز قمح كامل، تأكد أن لصاقة المحتويات تذكر "دقيق قمح كامل" وليس "دقيق قمح" فقط. لأن دقيق القمح يختلف عن دقيق القمح الكامل. يتم الحصول على دقيق القمح من القمح المقشور وليس القمح الكامل. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسأل عامل المطعم قبل أن تطلب ما تريده عن السعرات الحرارية والمكونات الغذائية للوجبات المقدمة. سوف تنصعق من نسبة الدهون في بعض هذه الأطعمة!

وجبات صغيرة !
4. تناول وجبات صغيرة. يجب أن تتناول وجبات صغيرة خلال اليوم. إذا تناولت وجبتين إلى ثلاث وجبات رئيسية يومياً، فإن مستوى السكر في الدم سوف يرتفع مما يساهم في كسب وزن إضافي والشعور بالتخمة. أما إذا تناولت خمس إلى ست وجبات صغيرة يومياً فإن جسمك سوف يهضم الطعام بشكل أسرع وتحصل بذلك على مستوى متوازن من المكونات الغذائية.

الوجبات السريعة
5. تناول الوجبات السريعة والجاهزة بشكل معتدل! يمكن أن تسيء الوجبات السريعة لنظامك الصحي وتشعرك بالاكتئاب، وهي تعتبر عوامل محفزة للعديد من المشاكل الصحية. لكن الناس تستمتع بالمأكولات الجاهزة لأن مذاقها رائع، لذلك استمتع بحياتك وتناول همبرغر بين الحين والآخر، ولكن ليس على حساب صحتك! تذكر أن الإعتدال هو أمر أساسي.

مقالات متعلقة