الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:01

أمجد زرعيني:كيف نقوي جهاز المناعة في فصل الشتاء

كل العرب
نُشر: 13/01/11 16:31,  حُتلن: 17:11

فيتامين c من الفيتامينات المهمة اللازمة لجسم الانسان

دنج النحل عبارة عن مضاد حيوي طبيعي تنتجه النحلات العاملات لحماية الخلية من دخول الجراثيم فتصبح الخلية بذلك خالية من الأمراض

تثبت الدراسات الحديثة كل يوم اهمية تناول انواع معينة من الغذاءوالتي تحتوي على مواد تحافظ على الصحة وتقوي جهاز المناعة ، أمجد زرعيني مدير فرع سوبر فارم في أم الفحم يعرض علينا بعض هذه المواد:


أمجد زرعيني

1. فيتامين C : فيتامين c من الفيتامينات المهمة اللازمة لجسم الانسان، وتزداد أهميته في فصل الشتاء. يتواجد فيتامين c في حالته الطبيعية في كثير من الفاكهة والخضراوات المتوافرة على مدار العام، كما يتواجد مصنعا على شكل أقراص. يزيد تناول الخضار والفاكهة المحتوية على فيتامين c من فاعلية الجهاز المناعي، خصوصا في مرحلة الصغر، حيث يجري البناء الحقيقي لهذا الجهاز، وعلى أساس كفاءته يستطيع الشخص التمتع بصحة جيدة على مدار عمره. فهذا الفيتامين مضاد للأكسدة، أي انه يخلص الجسم من الجزيئات الحرة، وهي مركبات تتكون في الجسم نتيجة للهضم، والضغوط النفسية ولها تأثير ضار على خلايا الجسم، ويمكنه إعادة بناء مضادات الأكسدة الأخرى كالفيتامين. E ميزة هامة أخرى لفيتامين C هي تحفيز جهاز المناعة إذ ان الفيتامين يؤثر على الكثير من الخلايا المتعلقة بجهاز المناعة، ولذا هو مفيد عند الإصابة بالزكام والحساسية. الجرعة الموصى بها في الشتاء للبالغين – حتى 1غرام يوميا من فيتامين C. غالبية الإضافات للبالغين تصل بوزن 500 ملغم أو 1000 ملغم. يُفضّل للأشخاص الذين يعانون من الحرقة والحموضة الزائدة في المعدة ان يطلبوا من الصيدلي فيتامين C غير حامضي.فيتامين C يؤدي إلى إدرار البول بكثرة ولذا من المهم الإكثار من شرب الماء عند تناوله.

الزنك ودنج النحل والبلسان
2. الزنك: معدن يساعد على التطور والنمو وكذلك يقوي جهاز المناعة. يساعد الزنك الكريات الدموية البيضاء على محاربة ومقاومة الفيروسات والبكتيريا. لذا في فصل الشتاء من المفضل تناول الزنك لعلاج نزلات البرد، الأنفلونزا، آلام الحلق والتلوث حيث أن الجرعة الموصى بها هي 15-25 ملغم لليوم. يُنصح بالزنك للرياضيين أو الأشخاص اللذين يعانون من التعرّق الزائد، حيث يتم إخراجه بواسطة العرق، وكذلك المصابون بأمراض اوتوايمونية "المناعة الذاتية" (الصدفية،كرون –مرض التهاب الأمعاء- التهاب القولون التقرّحي وغيرها). يمكن تناول الزنك قبل النوم وبشكل منفرد عن أوقات تناول أية إضافة أخرى.
3. دنج النحل أو Propolis: هو مادة طبيعية ذات مزايا طبية وعلاجية عديدة، يتم جمعه من خلايا النحل، وهو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي تنتجه النحلات العاملات لحماية الخلية من دخول الجراثيم فتصبح الخلية بذلك خالية من الأمراض كأفضل غرفة عمليات بالعالم ! يساعد البروبوليس في معالجة التلوث الناتج عن البكتيريا والفطريات وعلاج الأمراض الناتجة عن الفيروسات. أساليب تناوله متنوعة، ويمكن استهلاكه عن طريق حبوب البلع، مراهم الجسم، احمر الشفاه، بخاخ الفم، حبوب المص، معجون الأسنان وغيرها.
4. خمان اسود – البلسان Sambucus nigro(البيلسان الكبير): يحفّز جهاز المناعة الصحي بواسطة إنتاج مضادات للالتهاب ويفضّل جدا استعماله للأولاد والأطفال بما ان تركيزه منخفض. يتم إنتاج المادة الفعالة من الزهرة ذاتها، من الأوراق والثمار وتساهم في علاج آلام الحلق، الزكام، نوبات السعال والأنفلونزا.
مادة اعلامية


 

مقالات متعلقة