الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

الكوكايين يقود الى الانتحار.. فكيف نتعرف على الشخص المتعاطي بسهولة؟

كل العرب
نُشر: 14/01/11 16:48,  حُتلن: 14:08

تعاطي وإدمان الكوكايين، أصبح في تزايد مستمر بين الشباب، وخصوصا شباب الجامعات ورواد الحفلات، لأن الكوكايين يرفع المزاج سريعاً جداً



مادة الكوكايين هي مسحوق أبيض يضاف له مسحوق السكر أو مادة البروكين، فكثير من مدمني الكوكايين كان لديهم تاريخ إصابة بالاكتئاب قبل الإدمان، وحاولوا تجريب الكوكايين لرفع مزاجهم

الدكتورة هبة عيسوي، أستاذة للطب النفسي تكشف للأهل عن كيفية التعرف على الكوكايين قائلة: "أحب أن أنبه الأم إلى أن المادة الموجودة بمكتب الابن غالبا ما تكون مادة الكوكايين، وهو مسحوق أبيض يضاف له مسحوق السكر أو مادة البروكين، فكثير من مدمني الكوكايين كان لديهم تاريخ إصابة بالاكتئاب قبل الإدمان، وحاولوا تجريب الكوكايين لرفع مزاجهم، وهذا خطأ قاتل يقع فيه بعض مرضى الاكتئاب. ورغم أن الكوكايين يرفع المزاج بشكل سريع إلا أنه بعد زوال مفعوله يكتئب المتعاطي بشكل سريع أيضاً، ويكون اكتئابه سريعاً، وقد يقود إلى الانتحار".


صورة توضيحية

تتابع قائلة: "أولا، أحب أن أوضح أن تعاطي وإدمان الكوكايين، أصبح في تزايد مستمر بين الشباب، وخصوصا شباب الجامعات ورواد الحفلات، لأن الكوكايين يرفع المزاج سريعاً جداً، ولكن بعد ذلك يدخل الشاب في حالة اكتئاب شديدة، مما يجعله يحاول أن يتعاطى مرة أخرى ويزيد الجرعة حتى يصل إلى مستوى النشوة الأولى، مما يحول الشخص سريعاً من متعاطي إلى مدمن.

التعرف على المتعاطي
وعن كيفيه التعرف على الشخص المتعاطي لمادة الكوكايين تقول الدكتورة هبة عيسوى: عندما يتعاطى الشخص الكوكايين يشعر بنشوة وخفة وإحساس عالي بالثقة بالنفس قد يصل إلى الإحساس بالعظمة، يكون كثير الحركة كثير الكلام والضحك مهما اعتلاه من هم وغم، تظهر حدقة العين متسعة، لديه تسارع في ضربات القلب وارتفاع درجة الحرارة، ورعشة باليدين، عرق شديد، إرتفاع في ضغط الدم، ثقب في الحاجز الأنفي.

إرهاق شديد
وتتسبب الجرعات الزائدة لمتعاطي الكوكايين كما تقول د.هبة في حالة من الهياج والعصبية والعدوانية، فيميل المتعاطي إلى الاعتداء على الآخرين، ويفقد التقدير السليم للمواقف. وتشير إلى أنه إذا توقف الشخص المدمن على الكوكايين عن التعاطي بشكل مفاجىء، فإنه عندئذ يعاني من إرهاق شديد جداً، وشراهة للأكل مبالغ بها، ويصبح مكتئباً بشكل شديد.

إضطراب نفسي
عادة لا يحتاج الشخص الذي يتوقف عن الكوكايين إلى الدخول إلى مستشفى في أغلب الحالات، ولكن يحتاج إلى مراقبة دقيقة حتى يمكن ملاحظة أي اضطراب نفسي قد ينتج جراء التوقف عن الكوكايين. أكثر ما يخشى منه هو الاكتئاب لأن الاكتئاب قد يحتاج إلى تدخل سريع لمنع الشخص من عدم إيذاء نفسه، خاصة الانتحار الذي قد يعقب التوقف المفاجئ عن الكوكايين، وعن علاج وإعادة تأهيل مدمني الكوكايين.

مقالات متعلقة