الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 22:02

د. حسون: الإيدز تحول من آفة إلى مرض مزمن معدل العمر معه يقارب عمر الشخص المعافى

منى أبو شحادة
نُشر: 01/12/10 16:52,  حُتلن: 19:41

د. جمال حسون

وفاة 6 مرضى إيدز في كل عام

الإنسان الذي يمارس العلاقات الجنسية بدون وقاية، هو اكثر الأشخاص تعرضاً للإصابة بالإيدز

بات الوعي اكبر والأبحاث التي تجرى في العالم لاكتشاف علاجات للمرض باتت تجرى بوتيرة أسرع

آفة الإيدز مشكلة تفتك بالعالم، وتشكل هاجساً لدى العديد من المصابين بالمرض، لكن العالم بدأ بالتأقلم مع هذا المرض الذي تحول من مرض فتاك إلى مرض مزمن يمكن ان يتعايش معه المريض بصورة أفضل من قبل، ولكن الكشف المتأخر عن المرض، يبقى الخطر الوحيد الذي يهدد المرضى، العديد منا يعتقد أن فحوصات الدم العادية، التي نقوم بها كل 6 أشهر هي قادرة على كشف الإصابة بمرض الإيدز، ولا حاجة لفحوصات أخرى، وللتأكد من صحة هذا الاعتقاد أجرينا الحوار التالي مع أخصائي الأمراض الباطنية وأمراض جهاز المناعة الدكتور جمال حسون.


د. جمال حسون

ما هي نسبة تفشي الإيدز في المجتمع العربي في العام 2010؟
" النسبة السنوية، حسب الاستطلاعات الاخيرة في البلاد تؤكد وفاة 6 مرضى إيدز في كل عام، من بين الوسطين اليهودي والعربي في البلاد، ولكن مع الأسف في الوسط العربي يصل المرضى متأخرون للعلاج، واعداد الأطفال المرضى تتزايد في كل عام، حيث يصل كل عام أطفال مصابون بالمرض بأعداد متزايدة".

هل فحوصات الدم العادية ممكن ان تساعد بكشف الإصابة بالإيدز؟
"فحوصات الدم الدورية، التي نقوم بها كل 6 أشهر، يمكنها أن تشير الى الاصابة بالمرض، بدون أن تؤكد على أن هناك إصابة بمرض الإيدز، ويجب القيام بإجراء فحوصات طبية خصوصية للكشف عن الاصابة بفيروس HIV  نقص المناعة المكتسب، وهذا الفحص يجب اجراؤه بعد 12 أسبوعا من الإصابة، بالإضافة للتفاصيل التي يأخذها الطبيب من المريض، في جلسات خاصة معه لمعرفة ماضيه".

ما هي الأعراض المميزة لمرض الإيدز؟
"هنالك اعراض يجب على طبيب العائلة أن ينتبه إليها، في تشخيصه لحالة المريض، فعلى الطبيب أن ينتبه لانخفاض الوزن بشكل كبير وبفترة زمنية قصيرة، ويجب الانتباه لظهور تقرحات في الأعضاء التناسلية، مما يعطي علامة عن الإصابة بالمرض، ويجب الحذر من ظهور الفطريات في الفم، متزامنة مع التقرحات في الأعضاء التناسلية. عندها يجب على الطبيب تشكيل علاقة صريحة مع المريض، يتم من خلالها العودة إلى علاقات المريض الجنسية السابقة، التي تساعد على التشخيص الصحيح للمرض".

هل الوعي بات أكبر في المجتمع العربي عن السابق؟
"بات الوعي اكبر والأبحاث التي تجرى في العالم لاكتشاف علاج للمرض باتت تجرى بوتيرة أسرع. فمرض الإيدز اختلف في السنوات الاخيرة، حيث كان المرض يودي بحياة المصابين بالإيدز سريعاً أي خلال 5 سنوات من الإصابة بالمرض، لكن الصورة اختلفت فمريض الإيدز يعيش حياته بشكل طبيعي لسنوات اطول، ونسبة الوفيات أصبح معدلها أقل من السنوات الماضية، والإيدز تحول إلى مرض مزمن يمكن للمريض ان يتعايش معه، لكن الخطورة تكمن لمريض الإيدز إذا كان مصاباً بأمراض مزمنة أخرى مثل: (السكري او الضغط الدموي أو أمراض القلب) التي من الممكن ان تودي بحياة المريض اسرع، أما إذا لم يكن المريض يعاني من أمراض مزمنة أخرى فمعدل حياته يقارب معدل حياة الانسان العادي".

العلاقات الجنسية أصبحت المسبب الوحيد للمرض
"الإنسان الذي يمارس العلاقات الجنسية بدون وقاية، هو اكثر الأشخاص تعرضاً للإصابة بالإيدز أما الأسباب الأخرى مثل نقل الدم الملوث أو استخدام ادوات ملوثة تلاشت من مجتمعنا تماماً".

مقالات متعلقة