الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 17:02

حساسية الأنف.. حالة من الاحتقان وزيادة في إفراز المخاط وتسبب صداعا مزمنا

كل العرب -الناصرة
نُشر: 29/11/10 20:38,  حُتلن: 14:12

حساسية الأنف الموسمية  أو الحساسيات الموسمية  سببها المحسسات الشائعة في الهواء وفي أغلب الأحيان تعرف باسم حمى القش

حساسية الانف هي حالة احتقان تصيب الأنف وتسبب زيادة إفراز المخاط، وقد يترافق معها الصداع والعيون الدامعة والحكة في الأنف

مع اقتراب موسم الحساسية يجب أن يقوم الأفراد الذين يعانون من أعراض تنفسية بالكشف عن حالتهم لدى طبيب مختص لمعرفة الاسباب وارتباطها بموسم الحساسية

تعد حساسية الأنف المرض التنفسي المزمن الأكثر شيوعا. ولكن ما الذي يسبب هذا التهيج أو الحالة؟ اقرأ و تعلم معنا عن المحسسات الداخلية والخارجية الأكثر شيوعا والخطوات التي يمكنك القيام بها للتخلص من حساسية الأنف المزعجة. حساسية الانف هي حالة احتقان تصيب الأنف وتسبب زيادة إفراز المخاط، وقد يترافق معها الصداع والعيون الدامعة والحكة في الأنف.


صورة توضيحية

أعراض حساسية الأنف
1. العطس
2. سيلان الأنف
3. احتقان الأنف
4. حكة في الانف والفم والحلق والأذن.
5. حساسية الأنف الموسمية - أو الحساسيات الموسمية - سببها المحسسات الشائعة في الهواء وفي أغلب الأحيان تعرف باسم حمى القش، بينما مسببات الحساسية الداخلية - أو الحساسية الدائمة - فسببها في أغلب الأحيان الزغب الحيواني أو قمل الغبار أو براز الصراصير.

الحساسية تختلف عن الزكام:
وفقا للطبيب مايكل بلايس، أستاذ سريري في طب الأطفال والطب في مركز علوم الصحة بجامعة تينيسي، والحاصل على لقب "أفضل طبيب في أمريكا" لمدة 10 سنوات، تعد حساسية الأنف أحد أكثر الحالات الصحية الشائعة في البلاد، ولكن مع ذلك يتجاهله الكثيرون وغالبا ما يعتقدون أنه زكام عادي.

موسم الحساسية
وأضاف الطبيب بلايس، "يعاني أكثر من 40 مليون شخص في الولايات المتحدة من حساسية الأنف، وفي أغلب الأحيان لا يميز المصاب الأعراض بشكل صحيح. ومع اقتراب موسم الحساسية يجب أن يقوم الأفراد الذين يعانون من أعراض تنفسية بالكشف عن حالتهم لدى طبيب مختص لمعرفة الاسباب وارتباطها بموسم الحساسية".
وحذر بلايس، "لا تفترض أنه زكام"، واقترح زيارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من أعراض شبيهة بالزكام المزمن الذي لا تصاحبه حمى، إلتهاب حنجرة، سيلان أنفي،  أو أوجاع وآلام.

نصائح للتخلص من الحساسية الموسمية:

بالرغم من أنك لن تتمكن من إزالة كل المحسسات التي تسبب الحساسية، إلا أن هناك خطوات يمكن أن تقوم بها لإدارة أعراضك وتقليل تعرضك إلى المحسسات.

1. راقب الطقس
راقب مستويات غبار الطلع. في الأيام الساكنة والغائمة والممطرة تقل نسبة غبار الطلع. الطقس العاصف والجاف والحار يمكن أن يزيد من غبار الطلع وبالتالي أعراض حساسيتك. لذا قلل تعرضك للهواء الخارجي في تلك الايام واغلقي النوافذ جيدا.

2. إعرف إحصاء غبار الطلع
راقب مستويات الطلع محليا.

3. حافظ على نظافة الحديقة
حافظ على طول العشب إلى حوالي بوصتان في الحديقة. استبدل النباتات التي تسبب الحساسية بالزهور اللامعة والملونة التي تنتج غبار طلع لا يسبب الحساسية.

4. قم بزيارة الطبيب
بالأضافة إلى تحديد تعرضك إلى المحسسات، يقترح الخبراء زيارة الطبيب لتعلم إدارة وعلاج أعراض حساسية الأنف.

مقالات متعلقة