الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:01

دراسات:خفض الملح بالصغر يجنب الأمراض لاحقا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/11/10 14:46,  حُتلن: 14:06

تقليل المراهقين لاستهلاك الملح بحوالي نصف ملعقة يومياً يعني تقليل عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 43 في المائة بين أكثر من 2.7 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين سن 35 و50 عاماً

يقول بحث أمريكي إن تقليل استهلاك المراهقين للملح بواقع 3 ملليغرامات يومياً، أي ما يعادل نصف ملعقة صغيرة، قد يؤدي لخفض احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بواقع 68 في المائة، كما تخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب عند التقدم في السن.
ومن المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ورغم عدم شيوع تلك الأمراض بين المراهقين، إلا أن دراسات سابقة وجدت إن إصابة الشباب في العقد الثاني والثالث من العمر بهذا المرض غالباً ما يبدأ من الطفولة.


صورة توضيحية

ويعرف الأميركيون باستهلاك كميات كبيرة من الملح، إذ يستهلك الصوديوم بنحو 50 في المائة أكثر مما يوصي به الخبراء، يأتي معظمها من الأغذية المصنعة. ما دفع أن إدارة الرقابة على الغذاء والدواء في الولايات المتحدة في الحد من كمية الصوديوم في الأغذية المعلبة.
وقالت د. كيريستين بيننز-دومينغو، من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو،التي قادت البحث، إن استطعام الملح سلوك مكتسب ولذلك فأن التدخل المبكر هو مفتاح الحل، مضيفة: " نأمل أن تستطيع تغيير التوقعات إزاء الكيفية التي ينبغي أن يكون عليها طعم الطعام.. والشيء المثالي هو طعم أقل ملحاً."
واستخدمت بينز-دومينغو، نموذجاً بالحاسوب لتحليل أمراض القلب الوعائية لدى مراهقين تراوحت أعمارهم بين سن 12 و18 عاماً، وتوقع كيفية تأثير خفض استهلاك الملح لهذه المجموعة العمرية في تقليل أعداد البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.
ووجدت الدراسة أن تقليل المراهقين لاستهلاك الملح بحوالي نصف ملعقة يومياً يعني تقليل عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 43 في المائة بين أكثر من 2.7 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين سن 35 و50 عاماً ممن يعانون من المرض.
ويقول خبراء إن الأمريكيين باتوا معتادين على مستويات عالية من الصوديوم والملح المضاف إلى الطعام، وإن السبيل الوحيد للإقلاع عن هذه العادة قد تكون في التعود التدريجي على تقليل استهلاكهما.
ويشار إلى أن الصوديوم هو أحد مكونات ملح الطعام، غير أنه يوجد في مواد غذائية أخرى.

مقالات متعلقة