الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

هرمون الاستروجين بإمكانه أن ينشط الأداء العقلي ويجعل النساء أكثر ذكاء

كل العرب
نُشر: 22/11/10 22:14,  حُتلن: 10:47

العلماء عالجوا خلايا دماغية عائدة لجرذان بمركب مماثل للاستروجين، فتبين انه نشط مستقبلات هذا الهرمون عند الخلايا، وشكل سلسلة من ردات الفعل الكيميائية داخل الخلايا

اظهرت دراسة أميركية جديدة أن هرمون الاستروجين بإمكانه أن ينشط الأداء العقلي، فهو قد يزيد عدد الروابط بين الخلايا الدماغية محدثاً تحسناً في التواصل الدماغي.


صورة توضيحية

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في جامعة "فينبرغ" توصلوا من خلال دراستهم على خلايا من الجرذان أن هرمون الإستروجين من شأنه أن يزيد عدد الروابط بين خلايا الدماغ، مما قد يودي لعلاجات لمرضي الزهايمر والفصام. وكانت دراسة سابقة أظهرت أن إعطاء الناس والحيوانات الإستروجين يمكن ان يحسن ذاكرتهم ويزيد من دقتهم أثناء الاختبارات.

ردات الفعل الكيميائية
وفي الدراسة الجديدة عالج العلماء خلايا دماغية عائدة لجرذان بمركب مماثل للاستروجين، فتبين انه نشط مستقبلات هذا الهرمون عند الخلايا، وشكل سلسلة من ردات الفعل الكيميائية داخل الخلايا، وهذا بدوره زاد عدد النتوءات التي تشبه الشعر الموجودة على سطح الخلايا العصبية وتسمح لها بالتواصل. وقال الباحث ديباك سريفاستافا هذا يشر إلى أنه في حال "تنشيط مستقبلات الاستروجين بشكل خاص فإن ذلك يمكنه ان يزيد ربما من كمية المعلومات التي قد تنقل من خلية إلى اخرى". 

مقالات متعلقة