الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:02

الشوكولاطة المحتوية على الكاكاو تقلل من أمراض القلب

كل العرب
نُشر: 29/10/10 18:34,  حُتلن: 07:47

الشوكولاطة حتى وإن احتوت على مستويات من مادة للكاكاو فإنها ستحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع

فيما كانت تشير دراسات إلى أن الشوكولاطة التي تحتوي مكوناتها على نسبة عالية من الكاكاو تكون بالتالي غنية في مادة "البوليفينول" يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


صورة توضيحية

فقد وجدت دراسة لجامعة "هيل" البريطانية أن الكوليسترول قل بنسبة قليلة لدى مرضى السكري عندما تناولوا قطعة من الشوكولاطة التي تحتوي على هذا العنصر.

الكاكاو يؤثر في علاج السكري
لكن جمعية مكافحة مرض السكري في المملكة المتحدة قالت وجود نسبة عالية من الدهون والسكر ستفوق المنافع المتوقعة من الشوكولاطة ويعد ارتفاع مستويات الكوليسترول مشكلة خاصة للعديد من مرضى السكري وترتبط ارتباطا وثيقا بتزايد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
واختبرت دراسة جامعة هيل فرضية أن المواد الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو يمكن أن تؤثر في علاج السكري.

انخفاض في خطر أمراض القلب
وقد أعطت الدراسة 12 متطوعا يعانون من النوع الثاني من السكري قطع الشوكولاطة وبعضها يحتوي على كميات أكبر من البوليفينول على مدى فترة 16 أسبوع، ولوحظ أن أولئك الذين تناولوا القطع الغنية سجلوا تحسناً طفيفاً في حالة الكولسترول لديهم مع انخفاض بنسبته.
البروفسور ستيف آتكن، الذي ترأس فريق البحث قال "إن هذا قد يعني انخفاض في خطر أمراض القلب"، داعياً إلى أن تدرج الشوكولاطة الكاكاو في النظام الغذائي للأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني.

أضرار الشوكولاطة
ومع ذلك كانت هناك بعض المخاوف من الباحثين في المملكة المتحدة للسكري التي من شأنها أن تفسر الرسالة بمثابة ضوء أخضر لتناول المزيد من الشوكولاطة .
وأشاروا إلى أن قطع الشوكولاطة حتى وإن احتوت على مستويات من مادة للكاكاو فإنها ستحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع.

مقالات متعلقة