الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

تقويم الاسنان لاسترجاع ابتسامة مسلوبة واسنان مرتبة ومنحكم الثقة بالنفس

مكاتب ليدي كل
نُشر: 27/10/10 15:20,  حُتلن: 16:38

د. حسان طالب البزور لليدي كل العرب:

عادة مص الاصبع عند الاطفال تؤدي الى بروز الأسنان العلوية وتشوه الفكين ونمو غير متوازن في الفكين

 تقويم الأسنان هو من فروع طب الاسنان من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم وتحسين اللفظ عند الاطفال

على المريض الاهتمام بتفريش أسنانه خلال فترة العلاج كي يتجنب تسوس الاسنان أو التهاب اللثة نتيجة تراكم مواد التقويم

الابتسامة هي جزء من شخصية الإنسان ولن تكتمل الابتسامة الجميلة من دون أسنان سليمة ومعدلة بطريقة مرتبة ,حيث أصبحت عيادات الأسنان في هذه الايام مكتظة بالحالات التي تبحث عن تعديل الأسنان وعلاج مشاكلها وترتيب مظهرها، وذلك لان الاسنان تلعب دورا كبيرا في تعزيز الثقة بالنفس اثناء مخاطبتنا للغير .
ولتسليط الضوء أكثر على هذا التخصص في طب الأسنان والذي أصبح موضع اهتمام الكثير من الناس لما له أهمية في صنع أو تعديل الابتسامة التقينا الدكتور حسان طالب البزور اخصائي تقويم الأسنان من جنين واليكم ملخص الحوار...

ليدي : ما هو المقصود بعلم تقويم الاسنان والفكين؟
د. حسان :
ان تقويم الأسنان هو من فروع طب الاسنان من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم وتحسين اللفظ عند الاطفال الذين يمتلكون مشاكل بالفك. طريقة العلاج تتم عن طريق تركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لوجه وفم المريض, فمن خلال العلاج بتقويم الأسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة حيث يقوم الطبيب بالعلاج اللازم وذلك بتثبيت أسلاك من المعدن على الأسنان أو تركب جهاز متحرك، ويتطلب ذلك العديد من الزيارات للطبيب على فترات متباعدة نحددها له وتستمر فترة العلاج من سنة حتى 3 سنوات وحسب الحالة.

ليدي ماذا تنصح المعالج خلال فترة علاجه ؟
د. حسان : على المريض الاهتمام بتفريش أسنانه خلال فترة العلاج كي يتجنب تسوس الاسنان أو التهاب اللثة نتيجة تراكم مواد التقويم اضافة الى ابتعاده عن المأكولات الصعبة وتجنب الحلويات اللزجة والعلكة وعدم العبث بالاسنان من خلال الاصبع والابتعاد عن المشروبات الغازية.

ليدي : ما هو الوقت المناسب لاستعمال جهاز تقويم الأسنان؟
د. حسان : يمكن للمرضى الذين يواجهون مشاكل في استقامة أسنانهم أن يستفيدوا من العلاج في أي عمر تقريبا, من 6 اعوام حتى 50 عاما .

ليدي : ما هي مشاكل التقويم الأكثر بروزاً؟
د. حسان : عادة مص الاصبع عند الاطفال فهي تؤدي الى بروز الأسنان العلوية وتشوه الفكين ونمو غير متوازن في الفكين.

ليدي : ما هي فوائد العلاج المبكر ؟
د. حسان : من غير المستحب ان ننتظر استبدال كافة الاسنان المؤقتة باسنان دائمة حتى
نبدأ بالعلاج التقويمي , واذا تابعنها أكثر كانت فرص نجاح أكبر, ومعاناة أقل للمريض في العمر الباكر حيث تتحرك الأسنان بصورة أسرع في عظمها في  العمر المبكر قبل أن يزداد العظم صلابة .

ليدي : هل التقويم يسبب الألم؟
د. حسان : نستطيع القول بصورة عامة، أن التقويم غير مؤلم، ولكن حساسية واستعداد واستجابة المريض لقوى التقويم تختلف من مريض لآخر . بصورة عامة فانك تشعر بانزعاج ومضض عند العض والقطع بالإضافة إلى حس في العظم المحيط بالأسنان وليس ألماً.

ليدي : هل يخلق الاهل حاجزا بين اطفالهم وطبيب الاسنان؟
د. حسان : ينبغي على الآباء مناقشة المسألة مع أطفالهم قبل تركيب أجهزة التقويم وذلك لينقلوا لهم صورة حسنة عن مساعي الطبيب لمعالجة المشاكل الفكية ولتحسين ابتساماتهم ولفظهم ويجب عليهم عدم الربط بين زيارة طبيب الأسنان والتهديد بتنفيذ العقاب بحق الطفل، بحيث يتم تخويفه بأخذه الى طبيب الأسنان اذا ما اقترف ذنبا ما، فيشعر بأن الطبيب عقاب. هذا، وعلى الامهات مراقبة أسنان اطفالهم من عمر 5 سنوات قبل التبديل واذا لاحظن صعوبة في التنفس عند الطفل فهذا مؤشر على وجود مشاكل في الاسنان.


د. حسان طالب البزور

مقالات متعلقة