الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

تناول البيض لا يسبب زيادة الكلسترول


نُشر: 09/12/07 07:24

تم في الاسبوع الماضي في هرتسليا، عقد يوم دراسي عنوانه "العودة الى الجذور: التنويع مقابل التحديد" بمشاركة مئات من مختصي التغذية والحمية وبمشاركة محاضرين من البلاد والخارج، وقد اقيم اليوم الدراسي تحت رعاية مجلس مربي الدواجن وجمعية "عتيد" للحمية.
هذا وتطرق البروفيسور بروس جريفن من جامعة سوري البريطانية في مداخلته الى آخر الأبحاث التي تقول بشكل واضح ان البيض ليس الغذاء الذي يرفع درجة الكولسترول في الدم، واستخدام البيض في اطار حمية قليلة الدهون والزيوت لن ترفع درجة الكلسترول بل على العكس تساعد في خفضه ورفع نسبة الكلسترول الجيد.
 اما اولجا راز، اختصاصية التغذية والباحثة، وهي من القائمين على تنظيم البرنامج ومديرة وحدة الحمية في مركز ايخيلوب الطبي فكانت من بين اول الباحثين في البلاد الذين وجدوا ان استهلاك البيض في اطار حمية قليلة الزيوت لا ترفع مستوى الكلسترول في الدم لدى الأشخاص اللذين يعانون من ارتفاع الكلسترول.
البروفيسور، مريون هيترينجتون، من جامعة جاليزكو الاسكتلندية، فتمحورت محاضرتها حول الشهية وعمل جهاز الشهية من اجل الحفاظ على الوزن المطلوب حيث أكدت ان هدف جهاز الشهية منع الوزن المفرط او الوضع العكسي وكلاهما يكلان خطرا على صحة الانسان.
اما د. ران بليتسر، من الوحدات الطبية التابعة للجيش، فقدم محاضرة عن الأنيميا، نقص الحديد، وقال ان احد الابحاث التي قام بها أشارت الى ان انتشار الانيميا ونقص الحديد في البلاد أعلى مقارنة بالمعطيات والإحصائيات  المنشورة عالميا الأمر الذي يحتم زيادة الاهتمام بقضية التوعية ونشر الوعي حول أسس التغذية السليمة.


نهى زيدان - اختصاصية التغذية

اما نهى زيدان، اختصاصية التغذية فتحدثت في محاضرتها عن عادات تناول الأغذية في الوسط العربي في البلاد وقالت انه وبالرغم من تغيير الوعي في قضية النهج الصحي، الا ان نسبة الاصابة بمرض السكري لا تزال عالية لدى النساء، وعدد المدخنين من الرجال مرتفع جدا، وأضافت نهى ان العادات والتقاليد الاجتماعية ومكانة المرأة المنخفضة تقف في طريق الانتقال إلى نهج صحي أكثر لكنها أكدت انه بالإمكان تحقيق التغيير. 

مقالات متعلقة