الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

يوم السكري fعيادة صندوق المرضى مؤحيدت في مصمص

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 30/09/10 13:17,  حُتلن: 13:42

د.جبارين:

الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وطرق العلاج وتمتع المريض السكري بإرادة صلبة تؤدي الى التكيف الجيد مع المرض

تناول الدواء واتباع الحمية وممارسة رياضة المشي وبشكل منتظم ثلاث مرات اسبوعياً ولمدة نصف ساعة هي سبل كفيلة للحد من مخاطر مرض السكري ومضاعفاته

أميرة يحيى العاملة الاجتماعية في صندوق المرضى مؤحيدت:

مريض السكري بأنه لا يختلف عن أي شخص عادي غير مصاب

على المريض التفاؤل وعدم الاستسلام للمرض واتباع كافة السبل المتاحة للتكيف معه

بهدف زيادة الوعي لدى مرضى السكري نظمت إدارة عيادة صندوق المرضى " مؤحيدت" في قرية مصمص يوماً عن مرض السكري ومخاطره ، وقد شارك في هذا اليوم العشرات من مرضى السكري في القرية بالاضافة الى مشاركة إياد مصاروة مدير صندوق "مؤحيدت" في ام الفحم وعدد من العاملين والعاملات في فرعي صندوق "مؤحيدت" في مدينة ام الفحم ومصمص.

افتتح يوم السكري د. محمود جميل جبارين مرحباً بالحضور ثم قدم محاضرة شاملة عن مرض السكري تعريفه ، أسبابه ، أعراضه ، مضاعفاته وطرق علاجه.  وأكد د. جبارين في محاضرته أن التشخيص المبكر للمرض والمتابعة والالتزام بالحمية الغذائية الصحيحة وممارسة رياضة المشي وبشكل منتظم ثلاث مرات اسبوعياً ولمدة نصف ساعة كفيلة للحد من مخاطر المرض ومضاعفاته، وأشار أن الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وطرق العلاج وتمتع المريض السكري بإرادة صلبة تؤدي الى التكيف الجيد مع المرض وتمنع تطوره.

الاستسلام للمرض
ثم قدمت أميرة يحيى العاملة الاجتماعية في صندوق المرضى "مؤحيدت" محاضرة قيمة عن المراحل النفسية التي يمر بها مريض السكري منذ اكتشاف مرض السكري لدى الشخص وحتى تقبله للمرض والتكيف معه ، ودعت يحيى الحضور الى التفاؤل وعدم الاستسلام للمرض واتباع كافة السبل المتاحة للتكيف معه ولتعزير الشعور الذاتي لدى مريض السكري بأنه لا يختلف عن أي شخص عادي غير مصاب بهذا المرض الذي أصبح يلقب ب "مرض العصر" .

وزن سليم
كما قدمت نورا زيد أخصائية التغذية الطبية في صندوق المرضى" مؤحيدت" محاضرة تضمنت إرشادات غذائية لمرضى السكري تساعدهم على الحمية السليمة والتكيف مع المرض ومن هذة الارشادات :تجنب السمنة والحفاظ على وزن سليم، تناول وجبات صغيرة ومتتالية ، الامتناع عن تناول السكر البسيط بالاضافة الى القيام بنشاطات جسمية كالمشي والسباحة .

حماية حياة مريض السكري
وأخيراً تحدثت الممرضة بشرى يونس مركزة عيادة" مؤحيدت" لمرض السكري في وادي عارة حيث استعرضت في محاضرتها المشاكل التي يعاني مرضى السكري في كف الرجل وأصابع والقدم وكيفية تنظيف الجروح لكي لا تتعقد الامور وتدفع الاطباء الى بتر أجزاء من القدم او اطراف الاصابع بهدف حماية حياة مريض السكري . وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضرون على تساؤلات المشاركين كما وشكر د. محمود جبارين المسؤول عن عيادة " مؤحيدت " في مصمص الحضور على مشاركتهم وتلبيتهم الدعوة للمشاركة في هذا اليوم كما وشكر المحاضرين وطاقم العاملين في صندوق المرضى "مؤحيدت" على جهودهم لإنجاح هذا اليوم.

مقالات متعلقة