الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

تدخين السجائر ورشف القهوة يؤثر على سلامة قلبكم!

كل العرب
نُشر: 16/09/10 17:26,  حُتلن: 07:37

الكافيين يتفاعل مع التدخين عند تعاطيهما معا، وينتجان تأثيرات سلبية مميتة في القلب

حذرت دراسة يونانية جديدة من أن تدخين السجائر مع تناول القهوة يؤثر بصورة سلبية خطيرة في صحة القلب وسلامة الأوعية الدموية. وأوضح الخبراء أن كلاً من القهوة والسجائر يؤثران في القلب بشكل فردي، واجتماعهما معا قد يفاقم المشكلة الصحية ويزيدها سوء ، فكلاهما يزيد تصلب الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب.

 
صورة توضيحية

ووجد الباحثون في قسم العلوم القلبية بكلية أثينا الطبية، أن الكافيين يتفاعل مع التدخين عند تعاطيهما معا، وينتجان تأثيرات سلبية مميتة في القلب.

 تصلب الشرايين
قام الباحثون بدراسة 24 رجلا وامرأة في أوائل الثلاثينات من العمر، جميعهم من عشاق القهوة ومدخنين حاليين، لم يتعاطَ أي منهم علاجات معينة للقلب أو موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، وتمتع الجميع بضغط دموي طبيعي ولم يكن أي منهم مصابا بالسكري أو ارتفاع الكوليسترول، وصاموا عن السجائر والقهوة لمدة 12 ساعة على الأقل قبل كل جلسة من الجلسات الأربع، التي شملت، إما تدخين سيجارة واحدة لخمس دقائق، أو شرب كوبين من القهوة وتدخين سيجارة بعدها بساعة، ومقارنة أوضاعهم الصحية مع آخرين شربوا قهوة خالية من الكافيين ودخنوا سيجارة خالية من النيكوتين بعدها بساعة. ولاحظ العلماء في دراستهم التي نشرتها مجلة الكلية الأمريكية للعلوم القلبية، أن أعلى زيادة في تصلب الشرايين كان عند الأشخاص الذين شربوا القهوة الكافيينية ودخنوا السجائر في الجلسة نفسها .

مقالات متعلقة