الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

تناول السكر بكميات كبيرة ترفع الضغط

كل العرب
نُشر: 16/09/10 09:37,  حُتلن: 20:20

الطبيب مايكل شونشل:

الفركتوز منتشر بكثرة في الاطعمة

الشخص البالغ يتناول يوميا 74 غراما من الفركتوز ما يعادل كمية السكر الموجودة في علبتين ونصف العلبة من الصودا

يعلم الجميع ان تناول الملح بكثرة من شأنه ان يرفع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة ولكن دراسة جديدة اعدها عدد من الاطباء اكدت ان الافراط في تناول السكر والحلويات قد يكون له تأثير مماثل في تطور قد يبدل النظرة نحو مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يقلق مئات الملايين حول العالم.


صورة توضيحية

وتشير الدراسة إلى ان تناول كميات كبيرة من الاغذية التي تحتوي على سكر «فركتوز» الموجود بكثرة في الفاكهة والذرة أو شرب اكثر من عبوتين من المشروبات الغازية يوميا يؤدي إلى تزايد خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 30 في المئة حتى وان تناول حمية غذائية خالية من الملح. وقال الطبيب مايكل شونشل كبير العاملين على الدراسة واخصائي امراض الضغط في المركز الطبي التابع لجامعة كولورادو «المشكلة ان الفركتوز منتشر بكثرة في الاطعمة ولو دخلت اليوم إلى أي بقالة فستجد ان المنتجات التي تحتويه في كل مكان».
 
امراض الضغط
وقال شونشل ان نتائج دراسته جاءت بعد مسح 4500 شخص من كل انحاء الولايات المتحدة وجميعهم من بين الاصحاء الذين لا يعانون من امراض الضغط واستمرت عملية المراقبة الطبية لهؤلاء الاشخاص اربع سنوات تقريبا. وبحسب الدراسة فان الشخص البالغ يتناول يوميا 74 غراما من الفركتوز ما يعادل كمية السكر الموجودة في علبتين ونصف العلبة من الصودا. ولكن عندما يتناولون كميات اكبر من السكر يكونون معرضين لارتفاع الضغط إلى حدود 140/90 بنسبة 30 في المئة و160/100 بنسبة 77 في المئة علما ان مستويات ضغط الدم الطبيعي هي 120/80. من جهتها شككت شاريل لافر اخصائية الامراض الباطنية في مركز جامعة A& M للطب في تكساس بنتائج الدراسة مشيرة إلى انها لا تشرح الاسباب الفسيولوجية التي تدفع السكر للتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
واضافت لافر ان خلاصة الدراسة قد تكون فسرت بصورة عكسية اذا ان المصابين بارتفاع ضغط الدم يقبلون على تناول السكر بعد الامتناع عن الملح وبالتالي يزداد لديهم استهلاك الفركتوز لكنهم يفعلون ذلك بعد اصابتهم بالمرض وبالتالي فان السكر ليس له دور في رفع ضغط الدم.

مقالات متعلقة