الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 07:01

10 نصائح صحية لكل سيدة!


نُشر: 27/11/07 07:13

لأن العديد من العوامل يمكن أن تسبب لك الإصابة بالأمراض الشائعة، والخطيرة أحيانا، يجب أن تحتفظ كل سيدة بلوحة إرشادات عامة تقيها الأمراض، وتساعدها على تقوية وتحسين صحتها.



نصائح لحياة صحية: الإرشادات العامة
لا للتدخين. التدخين لوحده يسبب العديد من المخاطر الصحية، أولها أمراض القلب المزمنة، وأخرها السرطان المميت. إذا كنت مدخنة توقفي الآن لصحتك وصحة عائلتك.
لا للكولسترول. تعتمد العديد من السيدات في إعداد الطعام على مكونات دسمة، والأجدى أن تبدأ الحمية الغذائية الصحية من مطبخ العائلة، استبدلي الزيوت والدهون الدسمة، بأخرى خالية من الكولسترول.
لا للسمنة. مهما قلنا عن هذا الموضوع يكفي أن نقول أن السمنة مرض العصر تتسبب في وفاة عدد كبير من النساء وإصابتهن بأمراض كان من الممكن تجنبها بالتغذية الصحية والمناسبة، تجنبي الأطعمة الجاهزة، والدسمة، والشوكولا، والمشروبات الغازية المحلى، وتجنبي تناول الطعام أمام التلفاز أو النوم بعد الوجبات.
لا للدهون المشبعة. تجنبي تناول الأطعمة من مصادر دهنية مثل الزبد النباتي أو الزبد الحيواني، وزيوت الطبخ أو زيوت السلطة، بالإضافة إلى الدهون في اللحوم ومنتجات ألبان والحليب الكاملة الدسم. تتوفر بدائل صحية في الأسواق يمكنك استعمالها بآمان.
لا للوجبات الخالية من الخضار والفواكه. يجب أن تحتوي الوجبة الغذائية المتكاملة على طبق من السلطة الطازجة، أو الخضار المسلوقة، أو الفواكه الموسمية، حاولي إدخال هذه الأصناف إلى مائدتك، وضعيها أمام الأطفال في المنزل بعد غسلها، ليعتادوا وجودها وتناولها.
لا للإجهاد. إذا كنت تمرين بأوقات عصبية، أو فترات من التوتر، اسمحي لجسمك بالاسترخاء، وساعديه على التخلص من التوتر والتشنج، يمكنك عمل مغطس بماء دافئ والقليل من زيت البابونج، أو اللجوء إلى أخصائية تدليك إذا كنت تشعرين بالتعب الشديد.
لا للخمول. قومي بتنظيم وقتك، بحيث تحصلين على وقت خاص لممارسة الرياضة، سواء عندما يذهب الأطفال إلى المدرسة، أو في المساء عندما يكون أحد مع الأطفال, توجهي إلى النادي الرياضي أو قومي بنزهة مع الصديقات حول المنزل. الحركة مفيدة وتساهم في تنشيط الخلايا والأنسجة، بعكس الخمول الذي يسبب ضمور العضلات، وتهدل الجسم.
لا للسرطان. قومي بإجراء الفحوصات الدورية لعنق الرحم، والثدي، وأي فحص تشعرين أنه من الضروري القيام به، استنادا إلى تاريخ عائلتك الطبي.
لا لأمراض الضغط. قومي بفحص الضغط بشكل دوري، وحاولي الحفاظ على مستوى معقول من النشاط بحيث لا تصابي بأمراض القلب والشرايين. وعلى العموم إذا اتبعت إرشاداتنا فقد لا تحتاجين للقلق من هذه النقطة.
لا للسكري. قاومي رغبتك في تناول الحلويات والسكاكر وتناوليها باعتدال خصوصا مع التقدم في العمر، وإذا كنت لا تقومين بمجهود كبير خلال اليوم، ابتعدي عن الحلويات والكعك المحلى. واستبدليها بفواكه قليلة بالسكريات.

مقالات متعلقة