الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

السحور وجبة ضرورية لمريض السكري برمضان

كل العرب
نُشر: 13/08/10 09:43,  حُتلن: 12:34

يجب على الصائم المصاب تفادي زيادة الوزن خلال رمضان، والحرص على ثبات الوزن أو تخفيضه ان أمكن

الضرر من تناول وجبات الهامبرجر ينتج عن ارتفاع محتواها من الأملاح والدهون الضارة والسكريات، مع انخفاض قيمتها الغذائية

قد لا يضر إهمال وجبة السحور الشخص الطبيعي السليم، بيد انه سيسبب له زيادة الشعور بالعطش والتعب في اليوم التالي. الا ان هذا الأمر يعد مضرا جدا في حالة المصاب بالسكر، حيث يعرضه لخطر حدوث نوبة الهبوط في اليوم التالي. وشددت أخصائية تغذية على ضرورة عدم إهمال تناول وجبة السحور وتأخير وقتها والتزود خلالها بالمواد الغذائية المفيدة التي تعمل على رفع السكر بطريقة تدريجية ولمدة طويلة تستمر خلال الصباح، وبذلك يتفادى المريض حدوث نوبة هبوط السكر الخطرة على الحياة.


صورة توضيحية

كقاعدة، اعلمي بأن أي وجبة سريعة تحتوي على خبز أو بقصمات أو عجين كالهامبرجر والساندويتشات والبيتزا والفطائر، فيها كمية مرتفعة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية لذا يفضل تفاديها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الضرر من تناول وجبات الهامبرجر ينتج عن ارتفاع محتواها من الأملاح والدهون الضارة والسكريات، مع انخفاض قيمتها الغذائية.

ارتفاع نسبة السكر
قد يكتشف الشخص ارتفاع قراءة السكر بشكل غير طبيعي في الصباح، وسبب ذلك قد يرجع إلى عدة عوامل:
أولا: الإكثار من كمية الطعام في السحور أو تناول أطعمة عالية السكر.
ثانيا: عوامل داخلية تسهم في رفع سكر الدم صباحا، وترتبط بتأثير هرمونات يفرزها الجسم أثناء النوم كهرمون النمو والكورتيزول والكورتيزون.
ثالثا: تقليل جرعة الأنسولين اليومية أو إهمال تناول العقاقير.

السكري والوزن
يعرف ارتباط داء السكري بالوزن، وإن لم يكن ذلك لازما، فقد يكون الشخص مصابا رغما عن نحافته. لكن، بشكل عام، يجب على الصائم المصاب تفادي زيادة الوزن خلال رمضان، والحرص على ثبات الوزن أو تخفيضه ان أمكن. فللوزن تأثير كبير على الصحة عموما وعلى حالة مرض السكر خصوصا، وتخفيض الوزن عادة ما يكون له دور ايجابي جدا في العلاج.

ممارسة الرياضة
بالإضافة أهمية الرياضة وفوائدها في تثبيت الوزن وتنشيط الدورة الدموية وتسريع هضم وجبة الإفطار وتنظيم سكر الدم بما يسهم في الحفاظ على الصحة. لذا، يجب الحرص على ممارسة رياضة خفيفة يوميا كرياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد وجبة الفطور بساعة مثلا. ومن الممكن تقسيمها إلى فترتين تمتد كل منها لربع ساعة. بيد أنه لا يمكن اعتبار التمشي في الأسواق كرياضة، فلا بد ان يصاحب أداءها الشعور ببذل مجهود، والتسوق لا يصاحبه بذل مجهود أثناء السير.

الإكثار من شرب الماء
وبما أن رمضان هذا الصيف جاء خلال فترة الحر الشديد، لا بد من تعويض ما يفقده الجسم خلال النهار من سوائل بالإكثار من شرب الماء والسوائل خلال وقت الإفطار، سواء خلال الوجبة أو بعدها لتفادي حدوث الجفاف ومضاعفاته. كما يجب عدم إهمال تناول منتجات الحليب (مثل الروب واللبن والمهلبية) التي تسهم في ترطيب الأمعاء والمعدة.
 

مقالات متعلقة