الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:01

البرتقال فاكهة الفصول تتمتع بإمتيازات خاصة جداًَ

كل العرب
نُشر: 10/07/10 10:27,  حُتلن: 14:54

* من البرتغال انتشر البرتقال في العالم كله ويزرع في البلاد الدافئة

* البرتقال يحتوي على حامض الليمون الذي يكسبه خاصته الحامضية

يعتبر البرتقال من أفضل الفواكه وأجملها، ومن الفواكه الشهية الجيدة، ويحب الناس البرتقال كفاكهة شتوية، يلتهمها الصغار والكبار، الأغنياء والفقراء، لما لها من فوائد طبية كثيرة ولإحتوائها على الفيتامينات.


صورة توضيحية

البرتقال تعني البرتغال
وبحسب مؤرخين، فان كلمة البرتقال تعني البرتغال، وهي ذلك البلد الذي يقع في جنوب القارة الأوروبية الذي كان أول بلد ينقل هذه الفاكهة من موطنها الأصلي وهو الصين التي تقع في جنوب شرق القارة الآسيوية، ومن البرتغال انتشر البرتقال في العالم كله ويزرع في البلاد الدافئة، أميركا أكثرها توسعا في زراعته.

البرتقال فاكهة لست بالغِنى عنها
تمتاز شجرة البرتقال بخضرة دائمة، وتظل مثمرة لمدة طويلة من الزمن، وقد تحمل الشجرة الواحدة ألف ثمرة جيدة أو أكثر، ويجمع قبل اصفرار لونه ليصل إلى السوق محتفظا بخواصه الغذائية. ويتقارب التركيب الكيميائي لجميع أنواع البرتقال إذ تحتوي ثماره في المتوسط على حوالى 87% من الماء والباقي يتألف من البروتينات والدهنيات ومواد معدنية، والكربوهيدرات.

على ماذا يحتوي البرتقال؟
ويحتوي البرتقال على حامض الليمون الذي يكسبه خاصته الحامضية، كما يحتوي على حامض التفاح المعروف بحامض ألماليك، وهو ـ البرتقال ـ غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) و(ب) كما يحتوي على كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد. وفي قشور البرتقال ـ إلى جانب مادة الجزرين ـ توجد مركبات كيميائية تفيد في تنشيط الجهاز الهضمي، فيما تحتوي بذوره على مواد مقوية للمعدة ومنشطة للشهية. 

مقالات متعلقة