الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

السكر ينافس الملح .. ويرفع ضغط الدم

كل العرب
نُشر: 07/07/10 17:43,  حُتلن: 19:04

* مستويات ضغط الدم الطبيعية هي 12/8

* الشخص البالغ يتناول يومياً 74 غراماً من الفركتوز، ما يعادل كمية السكر الموجودة في علبتين ونصف من الصودا

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني والإصابة بمشكلات قلبية وكلوية حادة حتى ان احدى الدراسات قالت أن استنشاقه فقط قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه الحالات المرضية.
والدراسة التي اجراها الباحثون في مركز بحوث الطب الصحراوي بالهند بينت أن العمال في مصانع الملح الذين يستنشقون كميات كبيرة من جزيئاته يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم .
وفي دراسة جديدة أعدها عدد من الأطباء ثبت أن الإفراط في تناول السكر والحلويات قد يكون له تأثير مماثل، في تطور قد يبدل النظرة نحو مرض ضغط الدم الذي يقلق مئات الملايين حول العالم.



وتشير الدراسة إلى أن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على سكر «فروكتوز» الموجود بكثرة في الفاكهة والذرة، أو شرب أكثر من عبوتين من المشروبات الغازية يومياً يودي إلى تزايد خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 30 في المائة، حتى وإن تناول المرء حمية غذائية خالية من الملح.
وقال الطبيب مايكل شونشل، كبير العاملين على الدراسة وأخصائي أمراض الضغط في المركز الطبي التابع لجامعة كولورادو: «المشكلة أن الفركتوز منتشر بكثرة في الأطعمة، ولو دخلت اليوم إلى أي بقاله فستجد أن المنتجات التي تحتويه في كل مكان.»
وقال شونشل إن نتائج دراسته جاءت بعد مسح شمل 4500 شخص من كل أنحاء الولايات المتحدة، وجميعهم من بين الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض الضغط، واستمرت عمليات المراقبة الطبية لأولئك الأشخاص أربع سنوات تقريباً.
وبحسب الدراسة، فإن الشخص البالغ يتناول يومياً 74 غراماً من الفركتوز، ما يعادل كمية السكر الموجودة في علبتين ونصف من الصودا.
ولكن يتناول كميات أكبر من السكر معرض لارتفاع الضغط إلى حدود 14/9 بنسبة 30 في المائة، و16/10 بنسبة 77 في المائة، علماً أن مستويات ضغط الدم الطبيعية هي 12/8.

مقالات متعلقة