الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:02

دراسة: المتقدمون في العمر أكثر سعادة من الشباب

كل العرب
نُشر: 11/06/10 11:37,  حُتلن: 13:55

* نسب الضغط والغضب تراجعت منذ عمر الشباب حتى الشيخوخة

* رضا الأشخاص عن حياتهم كانت نسبته ذات منحى انخفاضي حتى الخمسينات من العمر حين بدأت بالارتفاع

- ستون:
 
* الأشخاص المتقدمين في العمر يركزون في درجة أقل على ما حققوه وما لم يحققوه ويركزون أكثر على كيفية الاستفادة بشكل أكبر مما تبقى من حياتهم

أظهرت دراسة جديدة أن المتقدمين في العمر أكثر سعادة من الشباب ولا يشعرون بالقلق وضغوط الحياة مثل من هم في العشرينات منه. وذكرت التقارير أن دراسة أعدها مركز غالوب للإحصاء، شملت 340 ألف أمريكي احتسبت العوامل التي قد تساهم في السعادة مثل الزواج أو وجود أطفال في المنزل أو امتلاك وظيفة.


صورة توضيحية

 السعادة الإجمالية والتجارب اليومية
وقال الباحث آرثر ستون وهو عالم نفس من جامعة "ستوني بروك" في نيويورك، إنه لا يزال يتعين إجراء المزيد من الأبحاث لتبيان سبب سعادة المتقدمين في العمر . وكانت دراسات سابقة قد قلصت أسباب السعادة في الولايات المتحدة في أن يكون المرء عجوزاً ورجلاً وجمهورياً، وتشمل الدراسة الجديدة السعادة الإجمالية والتجارب اليومية حول مشاعر محددة مثل القلق والسعادة.


وظهر أن نسب الضغط والغضب تراجعت منذ عمر الشباب حتى الشيخوخة، فيما بقيت معدلات القلق ثابتة حتى عمر الـ50 حين بدأت بالتراجع، وقد ارتفعت معدلات الحزن بشكل بسيط في بداية الأربعينات ثم عادت لتنخفض في منتصف الخمسينات. كما ظهر أن رضا الأشخاص عن حياتهم كانت نسبته ذات منحى انخفاضي حتى الخمسينات من العمر حين بدأت بالارتفاع.
وأوضح الباحث ستون أن الأشخاص المتقدمين في العمر يركزون في درجة أقل على ما حققوه وما لم يحققوه ويركزون أكثر على كيفية الاستفادة بشكل أكبر مما تبقى من حياتهم.

مقالات متعلقة