الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:02

جسر للصحة برنامج جديد تابع لمكابي خدمات صحية في قضاء الشمال

كل العرب
نُشر: 29/05/10 13:37,  حُتلن: 13:39

- ماجد علاوي:
 
* أنا سعيد جدا بالمبادرة المباركة والمشكورة لإدارة قضاء الشمال، لتنمية المساواة الصحية في الوسط العربي والسماح لي بإدارة هذا البرنامج الرائع

* أنا اعتقد أن برنامج جسر للصحة، يتيح لنا ،نحن العاملين في مجال الصحة في الوسط العربي، الفرصة بالتعمّق بالمزايا الخاصة، الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية للمجتمع العربي

قامت مكابي خدمات صحية مؤخراً بإنشاء برنامج حديث وفريد من نوعه يدعى"جسر للصحة" والذي تم إطلاقه خلال حدث احتفالي رائع في إدارة قضاء الشمال في حيفا، وتم تطوير هذا البرنامج في قضاء الشمال من قبل طاقم كبير بإدارة الدكتورة ميري مزراحي – رؤوفيني (نائبة مدير طبي قطري)، حيث شارك به مدراء قطريين من مختلف المجالات، أطباء مستقلين وعاملين في الطب المساعد. الهدف من البرنامج هو ملاءمة الخدمة الطبية لاحتياجات المؤمنين ومزايا الفئة السكانية العربية وبالتالي تحسين نوعية العلاج الطبي لمؤمني مكابي من السكان العرب. يعتبر هذا البرنامج حلقة إضافية في سلسلة البرامج التابعة لمكابي والتي تنمّي المساواة بين السكان بمسألة الخدمات الطبية.


صورة توضيحية

قواعد المبادرة الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
يأتي هذا البرنامج لتعزيز برنامج قطري ضخم لتنمية المساواة في الخدمة الطبية في قضاء الشمال حيث يتضمن هذا البرنامج مشاريع إضافية أخرى مثل: الترجمة الطبية وتجنيد متحدثين للغة، تنمية المساواة للأشخاص ذوي الإعاقات وغيرها.
يستند هذا البرنامج إلى قواعد المبادرة الطبية وعلاج الأمراض المزمنة في عيادات مكوّنة من طاقم أطباء شخصي من خلال فئتين إضافيتين من النشاطات وهي الاهتمام بالعنصر العائلي والتعاون مع المجتمع في نشاطات لتطوير قضية الصحة. من اجل تفعيل البرنامج تم اختيار 5 عيادات مكابي تابعة لطاقم أطباء شخصي في الوسط العربي وهي: طرعان، المغار، اكسال، كفر قرع وأم الفحم.

القيادة الطبية لتطوير صحة السكان العرب
هذا وقد تم خلال الحفل منح شهادات التقدير للأطباء الذين شاركوا في إنشاء البرنامج: الدكتور اميل خوري من الناصرة، الدكتور فرسان جبارين من ام الفحم، الدكتور عدنان غبن من طرعان. وكذلك ألقيت محاضرة حول "القيادة الطبية لتطوير صحة السكان العرب" من قبل الدكتور بشارة بشارات – مدير مستشفى الناصرة EMMS ، وقد تمحورت المحاضرة حول أساليب تنمية المساواة في المجتمع العربي في البلاد في مضمار الطب ومنح الخدمات الطبية. وكذلك تم إجراء مجموعات نقاش لتلخيص برنامج نشاط العيادات التي تم اختيارها.

التعمق بالمزايا الخاصة
مدير البرنامج في قضاء الشمال، ومدير فرع مكابي في ام الفحم ووادي عارة ماجد علاوي، أضاف قائلا:"أنا سعيد جدا بالمبادرة المباركة والمشكورة لإدارة قضاء الشمال، لتنمية المساواة الصحية في الوسط العربي والسماح لي بإدارة هذا البرنامج الرائع.أنا اعتقد أن برنامج جسر للصحة، يتيح لنا ،نحن العاملين في مجال الصحة في الوسط العربي، الفرصة بالتعمّق بالمزايا الخاصة، الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية للمجتمع العربي، وإمكانية ملائمة خدماتنا الطبية لهذه المزايا، من اجل نيل نتائج علاجية أفضل، وتعاون اكبر مع المرضى" وأضاف علاوي أيضا :"لقد شعرنا وعلى مدار سنوات انه يجب التصرف بشكل مغاير بصدد أسلوب وطريقة العلاج بالنسبة للسكان العرب، بهدف تحسين الخدمة الطبية إلا أن هذا الشعور لم يستند إلى قاعدة علمية وواقعية، إلى أن أتت هذه المبادرة والتي قامت بعمل ميداني مضني وعميق، حيث تفحّصت جوانب كثيرة في الخدمة الطبية والمعيقات في طريق نيل الخدمة بين السكان العرب.
لذا فإنني على يقين أنها ستكون بمثابة انطلاقة والتي من شأنها أن تحسّن توعية الخدمة الطبية للسكان العرب".
ع.ع.

مقالات متعلقة