الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

تجهيز البيت للحرب - بقلم: رياض هبرات - عيادة الزهراء

كل العرب
نُشر: 26/05/10 13:30,  حُتلن: 13:36

 * وسائل الاتصال في حالات الطوارئ سجّلوها في مكان بارز يعرفه كل أبناء العائلة

* يجب تخزين المعدات في المجال الآمن أو في الغرفة الآمنة في البيت، ويُفضل وضع الأغراض في حقيبة واحدة

نحن نؤمن بأنه لن يصيبنا الا ما قد كتبه الله لنا ,والانسان الواقعي لا بد له ان يتجهز لأي حدث وان يكون مستعدا ,فالحرب القادمة قد تطال الجبهة الداخلية وتحدث عدة إصابات في بيوتنا ,وان أكثر الإصابات في البيت في حالة الحرب تكون إما من آثار الهدم أو من آثار سقوط الأشياء الموجودة في البيت علينا وخصوصا على الأطفال.
فبيتك هو بمثابة قلعتك, إن كانت حصينة كان احتمال النجاة اكبر وان كانت هشة حتما ستكون الإصابات ابلغ وأكثر.
انه من الممكن في الحرب القادمة ان تضطر للمكوث في البيت طويلا وان تعزل عن باقي الناس لفترة من الزمن وعليه لا بد لك أن تتجهز كما يجب وذلك للاحتماء من قوة العصف والدفع.


صورة توضيحية

لنستعمل المصطلح "بيتنا محمي بأذن الله " وذلك بأن نتصرف كالتالي:-.

1. الغرفة الآمنة في البيت:
يجب تحديد غرفة او ملجئ داخل البيت يمكننا ان ندخل اليها خلال دقيقة من التحذير بسقوط الصواريخ وان نحدد هذه الغرفة بناء على طلب قيادة الجبهة الداخلية ,فلو اعتقدنا ان الخطر سيأتي من جهة الشمال نحدد الغرفة من جهة الجنوب.والعكس صحيح.اهتم بأن يكون الوصول الى هذه الغرفة سهلا والطريق خالية من الأغراض المتحركة والمواد القابلة للاشتعال.

2. تثبيت الأغراض:
يشكّل كل غرض من شأنه أن يتحرك، أن يسقط أو أن ينكسر، مصدر خطر في حالات الطوارئ:
* يجب تثبيت المكتبات والرفوف بالجدران.
* يجب استخدام عقفات لتعليق الأغراض مثل، الثريات، الأصص والصور.
* يجب إقفال أبواب الخزائن بهدف منع سقوط الأغراض (وخاصة الأواني الزجاجية).
* يجب ضمان منع حركة الأجهزة الثقيلة (الغسالة، الثلاجة وغيرها) وذلك بواسطة إقفال العجلات .
* يجب تدعيم مراجل التدفئة، المكيفات، الهوائيات (الأنتينات)، المراجل الشمسية والمداخن، وتثبيت المزا ريب، القرميد.
* يجب الامتناع عن وضع الأغراض الثقيلة أو القابلة للكسر في مكان مرتفع (على الرفوف، المكتبات وغيرها). بشكل عام، شدّدوا على وضع الأغراض الثقيلة في أماكن منخفضة.

3. يجب الاحتفاظ بالسوائل القابلة للاشتعال كالكاز والسولر والبنزين أو السامة كالدهان ومواد التنظيف في وعاء محكم بعيدا عن أي مصدر حرارة.

4. معدات الطوارئ العائلية – اجمعوا وركّزوا عناصر معدات الطوارئ العائلية. يجب تخزين المعدات في المجال الآمن أو في الغرفة الآمنة في البيت، ويُفضل وضع الأغراض في حقيبة واحدة. اعرضوا هذه الأجزاء على أبناء العائلة، وأروهم مكان تخزينها وما هو الهدف من استخدامها. تأكدوا من ذكر معدات الطوارئ التي لم يتم إدخالها إلى الحقيبة (اسطوانة إطفاء الحريق، زجاجات الماء، إنارة الطوارئ). هام جدا - تأكدوا من أن أبناء العائلة يعرفون كل جزء ويعرفون كيف يستخدمونه ومتى!

5. نقاط الغاز والكهرباء - يجب التأكد من صلاحية توصيلات الكهرباء، الغاز والوقود. ، في حالات الطوارئ . اشرحوا لأفراد العائلة أين توجد نقاط الغاز والكهرباء في بيتكم، وفي أي الحالات يجب إقفال الحنفيات وكيفية إقفالها.

6. سُبل النجاة – خططوا وعرّفوا ما هو منفذ النجاة الأكثر أمانا في حال كانت هناك حاجة لإخلاء البيت بشكل فوري. تأكدوا من تحديد الأبواب والمخارج غير المستخدمة يوميا (المخارج الخلفية، الشرفات) - يتبين في حالات الطوارئ أنها ناجعة، ولكن يمكن للضغط أن يجعلنا نركض باتجاه المخرج الرئيسي المسدود بالذات. تأكدوا من أن أفراد العائلة يعرفون أدراج الطوارئ في كل المبنى.

7. وسائل الاتصال في حالات الطوارئ – سجّلوها في مكان بارز يعرفه كل أبناء العائلة:
أرقام الهواتف الهامة لمؤسسات الطوارئ، السلطات المحلية والهيئات الأخرى ذات الشأن في مكان سكناكم ,احتفظ بجهاز راديو يعمل بالبطاريات.
وبالنسبة للاتصال بأبناء العائلة في حال كانت هناك حاجة ملحة للاتصال بهم, لا يوصى بالاتكال على ذاكرة الإنسان ولا حتى على ذاكرة بطاقة الذاكرة في الهاتف الخليوي.
بعد انتهائكم من تحضير البيت، تأكدوا من تعيين احد افراد العائلة ليكون مسؤولا عن إنجاز المهام الفورية فيما يتعلق بتحضير البيت والحفاظ على الوضع القائم بشكل متواصل. تحدثوا عن تحضير البيت في إطار تهيئة العائلة وتدربوا على تحضير البيت في الحياة العائلية اليومية، حتى عند إضافة أثاث جديد أو إجراء أي تغييرات في البيت ولا مانع من إجراء بعض تمرينات الطوارئ من خلال نطاق العائلة.

مقالات متعلقة