الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

الماء .. سر الرشاقة


نُشر: 02/11/07 08:52

يعتقد كثير من الناس أن تنظيم الطعام هو الوسيلة الوحيدة لاستعادة الرشاقة وتقليل وزن الجسم الزائد، كما يعتقد الكثيرون أن الماء عنصر هام في حدوث مشكلة الوزن الزائد، حتى أن البعض يتهمونه بأنه السبب الأساسي وراء تكون "الكرش" الضخم، و البطن المترهلة. لكن الماء بريء تماما من هذه الاتهامات، و العكس صحيح ، ذلك أن الماء عنصر ضروري للشخص الذي يحاول أن يفقد وزنا، بل و يساعد على استمرار حالة الرشاقة بعد فقد الوزن.
يعمل الماء بطرق عديدة على تحسين معدلات فقد الوزن والصحة العامة أيضا. ومن المدهش أن الماء قد يكون العامل الوحيد الهام الذي يعمل على خفض الوزن و الحفاظ على الوزن المثالي. بل يكاد الماء أن يكون المفتاح السحري لخفض الوزن الدائم. يعمل الماء على خفض الشهية ويساعد على اجراء العمليات الأيضية (من هدم و احتراق) للدهون المختزنة في الجسم. و يحافظ الماء على حالة العضلات الجيدة، كما يغسل الشوائب من الدم فتخرج مع البول، و أيضا يمنع حدوث الامساك. والشخص السمين بالذات يحتاج الى كثير من الماء، والاشخاص الذين يعانون من اختلال في احتجاز الملح و الماء يساعدهم مزيد من الماء على اعادة التوازن لسوائل الجسم الموزعة في انسجته بطريقة غير سليمة. و أثناء فقد الوزن فان الشخص يحتاج الى كمية كبيرة من الماء قد تصل الى حوالي 3 لتر من الماء يوميا. ويستحسن أن يتم شرب كوبين من الماء خلال ثلاثين دقيقة في الصباح ثم من كوبين الى ثلاثة أكواب من الماء في فترة الظهيرة و قبل تناول الطعام، ومثل ذلك قبل العشاء. مع مراعاة أن يتم شرب الماء حوالي نصف ساعة قبل الوجبات لكي يساعد على ارتواء الجسم وبالتالي ارتواء جدران المعدة وتشبعها بالماء، و وبالتالي تقليل الشهية للطعام. ومن المعروف ان زيادة استهلاك ملح الطعام يساعد أيضا على احتجاز الملح ومن ثم الماء في الجسم. و تلعب هرمونات الأنوثة أيضا دورا في هذا الشأن  فتمر الفتيات البالغات والسيدات بهذه الحالة في الاسبوع الذي يسبق نزول الدورة الشهرية حيث يحتجز بعض الملح والماء نتيجة لزيادة في نسبة بعض الهرمونات الأنثوية الدورية مما يؤدي الى زيادة الوزن والاحساس بانتفاخ وتورم في بعض أجزاء الجسم، كما قد يزداد التوتر العصبي والانفعال في هذه الفترة، وهى حالة مؤقتة تزول بعد بدء الدورة الشهرية.



ولكن .. ما هي الكمية الكافية المطلوبة من الماء ؟ في المتوسط يجب أن يشرب الانسان ثمانية أكواب من الماء كل يوم . لكن الشخص السمين يحتاج الى كوب اضافي من الماء لكل 10 كيلوجرامات من الوزن الزائد . و يجب مراعاة زيادة كمية الماء المستهلك أيضا في حالة القيام بتدريبات رياضية عنيفة أو في حالة الطقس الحار . و لايحتسب شرب القهوة من هذه الكمية على الاطلاق ، كما يجب الا تزيد مشروبات الشاي و الدايت و العصائر عن ثلث الكمية التي يجب استهلاكها ، أذ انها لا تؤدي الى التوازن المائي الذي يقوم به الماء العذب.

مقالات متعلقة