الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 07:01

التدخين وتناول الاطعمة الحارقة يحرماك من النوم الهادئ

كل العرب
نُشر: 06/04/10 08:40,  حُتلن: 19:05

*  المواد التي تسبب التأرق وكثرة التململ أثناء النوم، نظرا لإثارتها الجهاز العصبي يجب الابتعاد عنها

* يجب الاهتمام بنوع الغذاء بوصفه عاملا مهما يجب الالتفات إليه عند المعاناة من اضطرابات النوم بصفة عامة

حذر الدكتور أيمن كريّم، استشاري الأمراض الباطنية والباطنية، من بعض العادات الغذائية والسلوكية الخاطئة التي يمكن أن تحرم الإنسان من التمتع بنوم هادئ، كالإفراط في تناول المواد "البروتينية" و "الدهنية" أثناء ساعات الليل. مشيرا إلى صعوبة هضم هذه الأطعمة، إضافة إلى أن الحمض الأميني "التايروسين"يُعد أحد محفزات المخ والجهاز العصبي، مما يمكن أن يسبب التململ أثناء النوم.

ووأوضح أن مثل تلك الأطعمة وغيرها من الأطعمة المبهّرة والحرّاقة، تساعد على الارتجاع المَعِدي المريئي (GERD)ومن ثم الاحساس المزعج بحرقة الصدر، وأرق بداية ومنتصف النوم، ولذا، ينصح باستبدالها بالنشويات الخفيفة كسندويتش المربى أو الجبن، التي تحفز على إفراز السيروتينين وهدوء الأعصاب، أوالحليب قليل الدسم بما يحويه من كالسيوم، لإرخاء العضلات، وخفض التوتر، والتحكم في تقلبات المزاج، خاصة المصاحبة للدورة الشهرية.
وحذر الدكتور كريّم من تجاهل المواد التي تسبب التأرق وكثرة التململ أثناء النوم، نظرا لإثارتها الجهاز العصبي كمادة "النيكوتين" التي يتشبع بها الجسم عند التدخين، أو التي تحتوي على مادة "الكافين" كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، التي اعتاد كثير من الناس تناولها قريبا من وقت النوم.
وأبان ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى أصناف الأطعمة التي نتناولها، إذ يمكن توظيفها في الحصول على نوم هاديء وسليم، والاهتمام بنوع الغذاء بوصفه عاملا مهما يجب الالتفات إليه عند المعاناة من اضطرابات النوم بصفة عامة.

مقالات متعلقة