الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 04:02

موت السرير- بقلم د. هدار يركوني، أخصائية طب أطفال، وطبيبة لوائية في لئوميت

كل العرب
نُشر: 17/02/10 12:17,  حُتلن: 14:13

* معروف ان موت السرير أكثر شيوعأ لدى البنين

*  البحث وجد بالفعل نقص بنسبة 25% في كمية الأنزيم لدى الأطفال المتوفين بالموت السريري

سنتناول في الأسبوعين القريبين موضوع هام جدا وإحدى الظواهر التي تقلق الوالدين وهو موت السرير لدى الأطفال، عند قدوم المولود/ة الجديد/ة عادة ما يهتم الوالدين في أي وضعية على الطفل أن ينام، أين، لغاية متى، وهل يتوجب شراء البيبي سينس والمزيد.
من دون شك أن هذا الموضوع هو من المواضيع الاكثر بحثا، فحصا ويكتب عليه الكثير في مجال طب الأطفال!
نشر في الأسبوع الماضي في صحيفة طبية مقال جاء فيه بأن النقص في أنزيم سروتونين وفي الأنزيم الذي ينتجه هما المتسببين في ظاهرة موت السرير. حلل الباحثون خلال 4 سنوات 41 مخ لأطفال توفوا نتيجة لما يسمى موت السرير وقارنوها بأمخاخ أطفال توفوا لأسباب معروفة. في 35 حالة من مجموعة البحث وجد بالفعل نقص بنسبة 25% في كمية الأنزيم. من الممكن من خلال هذا البحث إضافة سبب للأسباب التي بحث عنها في السابق والمرتبطة في موت السرير.


لا يوجد لغاية الأن جواب قاطع للأهل حول ما يمكن عمله لتفادي الظاهرة، وكيف بالإمكان التنبؤ بما سيحصل للطفل، وزد على ذلك، انه في حال توفى طفل في العائلة نتيجة لموت السرير، كيف بأمكاننا منع حدوث ذلك مرة أخرى، كل هذه التساؤلات تجعلنا نحاول حل اللغز- ما هو سبب موت السرير؟

موت السرير

موت السرير، هو موت طفل معافى من دون أي مرض في سجله الطبي الذي يدل على السبب أو العامل لحدوث ذلك. أي أن الحمل والولادة كانوا طبيعيين، كبر ونمى بشكل صحيح، لم يمرض في وقت الحالة، لم يعاني من امراض مزمنة ولم يتلقى ادوية بشكل دائم. بالأضافة للحالة، فإن فحص الطفل وتشريح الجثة لم يظهروا السبب.

شيوع الظاهرة
تكون ظاهرة موت السرير شائعة من عمر شهر لغاية سنة، وقمة الشيوع بين الشهر الثاني والرابع من الحياة (لغاية الشهر السادس).
الأطفال الأكثر تعرضا لموت السرير

مثلما أشرنا حتى اليوم لم يتم إيجاد سبب واحد يؤدي للموت في السرير على الأغلب هنالك مجموعة من الأسباب . بسبب الأبحات الكثيرة حول الموضوع توجد لدينا معلومات عن عدة أسباب بأمكانها زيادة مخاطر موت السرير. من المهم أن نعرف ان الظاهرة لا تنطبق على جميع الأطفال لكن من المهم أن نعرف ماذا نفعل لتقليل الخطورة.
• معروف ان موت السرير أكثر شيوعأ لدى البنين.
• نوم الليل. غالبية حالات موت السرير حصلت في الليل مع انه هنالك حالات حصلت خلال نوم الصباح
• فصل الشتاء. في بلدان كثيرة وكذلك في البلاد شيوع الظاهرة يكون في أشهر الشتاء. في البلاد هنالك زيادة في حالات موت السرير بين كانون الثاني و أذار.
هنالك المزيد من الأسباب التي سيتم نشرها في الأسبوع القادم بالأضافة الى نصائح لتفادي ظاهرة موت السرير فتابعونا في الأسبوع القادم
وليكن نوما هانئا للجميع
من صندوق المرضى لئوميت

مقالات متعلقة