الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:01

قلّة النوم .. تدفع المرأة ليلاً نحو الثلاجة وتضاعف الإصابة بالزكام

تقرير: مجلة ليدي
نُشر: 23/01/10 11:09,  حُتلن: 08:04

* النساء يعانين من اضطراب أشدّ يجعلهن أكثر عرضة من الرجال للمضاعفات الناجمة عن قلة النوم

* اضطراب النوم لا يكبح إفراز الهرمون الكابح للجوع فحسب، وإنما يؤثر في الذاكرة ويضعف مناعة الجسم البشري أيضاً

يعاني نصف سكان الأرض من اضطراب النوم، حسب إحصائيات عالمية، إلا أن النساء يعانين من اضطراب أشدّ يجعلهن أكثر عرضة من الرجال للمضاعفات الناجمة عن قلة النوم والممتدة بين الاكتئاب والبدانة وضعف الذاكرة.
ويقول علماء وأخصائيو الأعصاب والنوم أن اضطراب النوم لا يكبح إفراز الهرمون الكابح للجوع فحسب، وإنما يؤثر في الذاكرة ويضعف مناعة الجسم البشري أيضاً.
وأجرى هؤلاء الأخصائيين، دراسة في المختبرات على 400 امرأة ورجل يعانون من اضطراب النوم وتوصلوا إلى أن 42 في المائة منهم يعانون من اضطراب يومي في النوم، وأن 15 في المائة منهم يعانون من اضطراب شديد في النوم يؤثر في صحتهم وحياتهم اليومية.

يمكن الحديث عن اضطراب "شديد" في النوم حينما تؤثر الظاهرة على نشاط الإنسان أثناء النهار وعمله وعلاقاته. ولا يزيد عدد ساعات نوم المعانين من قلة النوم على 3 إلى 4 ساعات يومياً، حيث يستيقظون عادة في ساعات الصباح الأولى ويتعذر عليهم النوم بعدها.
تشتد الحالة عند وجود موعد صباحي، أو مواجهة طلب عمل، أو امتحان، وتؤدي بالتالي إلى إخفاق المرشح للعمل. وهذا ليس إلا واحدا من المضاعفات الاجتماعية التي تمتد بين مشكلات البيت والعمل التي تتفاقم بسبب قلة النوم.

زاد وزنها 5 كيلوغرامات بسبب تردّدها الليلي على الثلاجة
حسب نتائج الدراسات الطبية في هذا الخصوص، فان عدد النساء اللاتي يعانين من قلة النوم يساوي ضعف عدد الرجال . لا يقولون أن الرجال ينامون أفضل من النساء، ولكنهم يعتقدون أن النساء أكثر حساسية من الرجال بالعلاقة مع المحيط. طبيعي، فإن هذه المعاناة تنعكس في شكل الكثير من الكيلوغرامات الزائدة في الوزن، المزيد من العصبية في التعامل، والكثير الكثير من الاكتئاب. تزداد الحالة صعوبة لدى النساء اللاتي يربين أطفالا صغاراً لأن أيّ حركة في البيت تدفعهن الى الاستيقاظ والتأكد من أن الحركة لم تنجم عن الصغار.

هرمون ليبتين
قاموا الأطباء في قياس مستويات هرمون "ليبتين"، الكابح للجوع، في دماء المرضى، فوجدوا نسباً عالية منه خصوصاً في دماء النساء.  طبيعي تدور المرأة هنا في دائرة مفرغة، فقلة النوم تؤدي إلى الشعور بالجوع، ويؤدي الشعور بالجوع إلى الاستيقاظ، ثم يؤدي الأكل مساء إلى مزيد من الكآبة والشعور بالذنب والمزيد من البدانة.
اعترفت جميع المتطوعات في التجربة بأن الاستيقاظ وعدم القدرة على النوم يدفعهم لا شعوريا إلى الثلاجة بحثا عما يؤكل. وتقول احداهن، وقد شاركت في التجربة، أن وزنها زاد 5 كيلوغرامات خلال 3 سنوات بسبب تردّدها الليلي على الثلاجة. وتضيف:"حينما أنام ليلة حتى الصباح بلا انقطاع أشعر وكأنني ملكة في اليوم الثاني، لكن ذلك لا يحدث سوى نادراً في السنة، مع الأسف".


قلة النوم تؤدي الى الزكام
للتأكد من تأثير قلة النوم على مناعة جسم الإنسان، تابعت التجربة صحة المتطوعين طوال 4 أشهر وتوصلت إلى أن قلة النوم جعلتهم أكثر عرضة للزكام.  هكذا أصاب الزكام المصابين بقلة نوم شديدة، ضعف ما أصاب به المعانين من اضطراب النوم، وكانت نسبة المعانيات من الزكام بين النساء، من جديد، ضعف الرجال.
طبيعي، فقد تعرض المعانون من اضطراب النوم إلى إضعاف حالات الزكام التي تعرض لها آخرون في مجموعة مقارنة ضمت أفرادا لا يعانون من قلة النوم.
عدا عن ذلك، فقد ثبتت معاناة المرضى من ضعف الذاكرة وضعف التركيز الذي يؤدي، مع مرور الوقت، إلى حالة من النسيان تشبه الخرف الناجم عن "ألزهايمر".

تحسن ملحوظ
وحقق الأطباء والعلماء تحسناً ملحوظا مع مرضاهم في ما يخص ساعات النوم، وذلك من خلال الإجراءات التالية:
- الذهاب يومياً في نفس الوقت إلى السرير.
- النوم بشباك صغير مفتوح، والحفاظ على درجة حرارة غرفة تتراوح بين 14 ـ 18 درجة مئوية.
- الابتعاد عن الأقراص المنومة قدر الإمكان خشية الإدمان.

معدّل النوم الصحي
ان معدّل النوم الصحي، حسب سن الشخص، هو سبع ساعات، وأن أي معدل نوم أقل، وبشكل مستمر، يعتبر اضطراباً في النوم سيؤدي لا محالة إلى اضطرابات صحية وعقلية.
كان أينشتاين ينام 12 ساعة كمعدل يومي، وهي أحد أهم أسرار قدرته الهائلة على العمل والتفكير طوال الساعات الـ12 المتبقية.


 

مقالات متعلقة