الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

تدخين الأطفال قنبلة موقوتة! هام جدا لكل أب وأم لأخذ الاحتياطات قبل انفجارها

كل العرب-الناصرة
نُشر: 05/01/10 11:19,  حُتلن: 08:21

- مركز الاحصائيات العالمي:

*  التساؤلات تبدأ بالبحث عن أسباب ودوافع انتشار هذه الآفة القاتلة

* المراهق يلجأ الى التدخين لاعتقاده ان ذلك قد يكون حلاً لبعض الضغوط النفسية او الاجتماعية او المرضية التي قد يتعرض لها

* الطفل قد يلجأ إلى التدخين نتيجة عدة أسباب كأن يتصور ان هذه العادة تعطيه نوعا من الاستقلالية عن والديه والرجولة والإحساس بالبلوغ

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة المدخنين في الوطن العربي تصل إلى أكثر من 30%, الأمر الذي يشير إلى أعلى النسب في العالم، حيث تبلغ نسبة المدخنين في العالم نصف هذه النسبة حوالي 17% ,الأمر الذي اجبر المختصين على دق ناقوس الخطر. إلا أن المشكلة الأكبر والتي باتت تشكل كابوسا في العالم ككل هي ظاهرة التدخين عند الأطفال التي وصلت نسبتها في بعض الدول إلى أكثر من 30%, وهنا بدأت التساؤلات عن أسباب ودوافع انتشار هذه الآفة القاتلة.


صورة توضيحيه

 يقول الطفل عمر(12 عاما) انه يمارس هذه العادة مع أصدقائه منذ أكثر من عام, ويقول أن التدخين من مظاهر الرجولة, تماما كوالده الذي يدخن أكثر من 60 سيجارة يومياً, ويضيف عمر أن التدخين لم يؤثر على صحته ودليل ذلك بالنسبة له أن والده الذي يبلغ من العمر 56 عاما يدخن منذ أكثر من 35 عاما ولم يحصل له شيء.
تؤكد أحدث أرقام منظمة الصحة العالمية ارتفاع أعداد المدخنين بين الأطفال العرب في الفئة العمرية من 13 - 15 سنة، حيث بلغت نسبة المدخنين بين الأطفال في هذه المرحلة العمرية 22 % ، بينما ارتفعت إلى 30 % في العراق وفلسطين، نتيجة لاضطراب الأوضاع السياسية والاقتصادية في كلا البلدين.

الأرقام تؤكد ارتفاع معدلات التدخين بين الفتيات في ذات الفئة العمرية
يشير الكاتب أنيس ديوب في مقالته عن التدخين أن كل مدخن عربي يدخن 20 سيجارة في المتوسط يوميا، ويدفع في المتوسط أيضا دولارا ونصف الدولار كمتوسط سعري لـ الـ 20 سيجارة فإن مجموع ما يدفعه العرب يوميا على التدخين يبلغ 150 مليون دولار. أما شهرياً فان العرب ينفقون 450 مليون دولار على التدخين . وسنويا فهم ينفقون 5 مليارات و400 مليون دولار.


صورة توضيحية
 

لماذا يدخن الأطفال والمراهقون؟
يرى المنيع انه قد يلجأ الطفل إلى التدخين نتيجة عدة أسباب كأن يتصور ان هذه العادة تعطيه نوعا من الاستقلالية عن والديه والرجولة والإحساس بالبلوغ ويوحي له بقدرته على الاعتماد على نفسه، تقليد للكبار، إحساسه ان هذا التصرف يمنحه نوعا من «البرستيج» والرقي الاجتماعي وانه يبدو أكثر جاذبية عند حمله السيجارة. وقد يلجأ المراهق الى التدخين لاعتقاده ان ذلك قد يكون حلاً لبعض الضغوط النفسية او الاجتماعية او المرضية التي قد يتعرض لها كما ان وجود الفراغ في حياة الطفل من الأسباب المؤدية الى ذلك. 

مقالات متعلقة