الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 04:01

واحداً من أصل ثلاثة اشخاص يعاني من ألم حقيقي حين يشاهد شخصاً آخر يتعرض لأوجاع

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/12/09 08:32,  حُتلن: 08:53

* التحليل أظهر أن النشاط الدماغي في المنطقة المعنية بالشعور بالالم ارتفع لدى الاشخاص الذين شعروا بالوجع

أظهر الباحثون ان واحداً من أصل ثلاثة اشخاص يعاني من ألم حقيقي حين يشاهد شخصاً آخر يتعرض لأوجاع. وذكرت صحيفة "دايلي تلغراف" أن الطبيب النفسي ستيوارت ديربشاير من جامعة بيرمينغهام في بريطانيا أجرى دراسة شملت 123 تلميذ جامعي، أظهرت أن واحداً من اصل ثلاثة اشخاص يتألم حين يشاهد شخصاً آخر يتعرض لأوجاع.
وقد تشرح النتائج التي توصل إليها لمَ بعض الاشخاص هم اكثر حساسية لمعاناة الآخرين.


صورة توضيحية

وقد عرض الطبيب أمام المشاركين في الدراسة مشاهد فيديو تظهر لاعب كرة قدم يكسر قدمه، او لاعب كرة مضرب يلوي كاحله أو مريض يخضع إلى حقنة في ذراعه. وقال التلاميذ إنهم تأثروا لمشاهدة واحد على الأقل من تلك المشاهد، وشمل ذلك الشعور بالحزن أو الإنزعاج او الخوف.
غير أن واحداً من اصل ثلاثة قال انه شعر بألم حقيقي في المنطقة عينها في الجسم التي تعرضت فيها الضحية للإصابة. وقد شعر البعض بوجع أو وخز أما البعض الآخر فشعر بألم عميق، وقال البعض إن الالم مرّ بسرعة في حين قال البعض الآخر إنه استمر لثوان. ونشرت الدراسة في مجلة "الألم".
وقد قارن الباحثون بين النشاط الدماغي لدى مجموعة الأشخاص التي لم تشعر بشيء عند رؤية هذه المشاهد والمجموعة التي شعرت بالألم، وأظهر التحليل أن النشاط الدماغي في المنطقة المعنية بالشعور بالالم ارتفع لدى الاشخاص الذين شعروا بالوجع.

مقالات متعلقة