الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

جينات سرطان الرئة تبقى عند المدخنين


نُشر: 08/09/07 08:16

اظهرت دراسة أن الاقلاع عن تدخين التبغ لا يؤدي دائما إلى تغيير وضع الجينات المرتبطة بالسرطان والتي أوقفت أو نشطت بسبب التدخين في المقام الاول.  وقام باحثون كنديون في معهد بريتش كولومبيا لابحاث السرطان بتحليل نشاط الجينات باستخدام طريقة دقيقة تسمى "التحليل التسلسلي لسلوك الجين"، وذلك باستخدام عينات من الاجهزة التنفسية لـ24 مدخنا.



النتائج التي توصل إليها الباحثون لم تكن مشجعة للمدخنين السابقين الذين كانوا يعتقدون أنهم نجوا من أخطار سرطان الرئة، وهو السبب الاكبر للوفاة بالسرطان في العالم.  وقال كبير الباحثين في الدراسة راج تشاري "هذه الجينات والوظائف التي لا تعود إلى مستوياتها الطبيعية مع التوقف عن التدخين تقدم مؤشرات أعمق حول أسباب بقاء خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين السابقين". كما حددت الدراسة عددا من الجينات التي لم تكن من قبل مرتبطة بالتدخين واتضح أنها تحولت إلى النشاط لدى المدخنين.
وتم اختبار النتائج التي توصل إليها الباحثون على مجموعة ثانية حيث أدت إلى نفس النتائج. ويذكر أن تدخين التبغ يتسبب في 85 بالمئة من أمراض سرطان الرئة، ويمثل المدخنون السابقون نصف عدد المشخصين حديثا بالاصابة بالمرض.

مقالات متعلقة